إعلان

"عصا ذكية ترى الأشياء".. الكشف عن أحدث ابتكار لمساعدة المكفوفين بمكتبة الإسكندرية - صور

04:05 م الخميس 17 نوفمبر 2022

الإسكندرية - محمد البدري:

كشف الدكتور أحمد أبو الفرج؛ وكيل كلية الذكاء الاصطناعي بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بفرع العلمين عن أحدث أبحاث وابتكارات الكلية لتطوير العصا البيضاء المستخدمة لذوي الإعاقة البصرية.

وقال "أبو الفرج" خلال احتفال مكتبة الإسكندرية، اليوم الخميس، باليوم العالمي للعصا البيضاء إن مجموعة من طلاب كلية الذكاء الاصطناعي طوروا العصا البيضاء المستخدمة للمكفوفين وضعاف البصر، بإضافة مزايا تكنولوجية متقدمة لتساعدهم أثناء السير بها.

وقدم عدد من طلاب كلية الذكاء الاصطناعي شرحا لمشروع العصا البيضاء الذكية، التي قاموا بتطويرها لتصبح بها خواص متقدمة تساعد الكفيف على تجنب أي عوائق في السير خصوصًا في الجزء العلوي من الجسد؛ حيث إن العصا البيضاء التقليدية تخدم الجزء السفلي فقط من الجسد.

وتعمل العصا البيضاء الذكية على تسهيل السير بشكل آمن من خلال وجود كاميرا ومجسات وشرائح إلكترونية يتم ترجمتها للكفيف عبر رسائل صوتية وذبذبات ملموسة، وحصل مصراوي على صور لنموذج واقعي للعصا المتطورة على هامش الحفل.

واحتفلت مكتبة الإسكندرية، اليوم الخميس، من خلال مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر التابعة لها، باليوم العالمي للعصا البيضاء، بالتعاون مع المؤسسة الألمانية هانس زايدل وجمعية عطاء الخيرية.

***إقرأ أيضًا

بالصور.. مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي للعصا البيضاء

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان