إعلان

حاملات القرابين وابنة القمر.. قطع أثرية مميزة في متحف شرم الشيخ

11:46 ص الجمعة 25 فبراير 2022

قطع أثرية

جنوب سيناء - رضا السيد :

أعلن متحف شرم الشيخ بجنوب سيناء عن عرض قطعتين أثريتين مميزتين لاختار قطعة للعرض خلال شهر مارس المقبل، وذلك ضمن المسابقة التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار تحت شعار "أنت من تقرر"، للتصويت لاختيار القطعة الأثرية المميزة لكل شهر.

قال الدكتور محمد حسنين، مدير متحف شرم الشيخ، إنه نظراً لكون شهر مارس هو شهر المرأة، ولكونه يحتفل فيه بمختلف الأعياد التي تخص المرأة مثل اليوم الدولي للمرأة، ويوم المرأة المصرية، وعيد الأم، لذا جرى اختيار قطع شهر مارس فيما يخص المرأة في عصر مصر القديمة.

وأكد مدير المتحف في تصريح لـ"مصراوي" اليوم الجمعة، أنه جرى اختيار قطعتين متميزتين للتصويت عليهم لاختيار القطعة التي ستفوز بوضعها في صالات العرض المتحفي على مدار شهر مارس، إحداهما قطعة تحمل عنوان "حاملات القرابين"، موضحًا أن حاملي القرابين هم الذين يحملون بعض الأغذية إلى المتوفى في العالم الآخر، كون أن المصري القديم كان يعتقد أن تلك القرابين يستخدمها المتوفى كنوع من الإمداد، و قوت طعامه ليحيا في العالم الآخر.

وأشار إلى أن حاملي القرابين تُمثل عادة سلال مليئة بالجرار التي تحتوي على نبيذ، خبز، لحم و بعض المأكولات الأخرى، ويضم نماذج لعدد من تماثيل الخادمات اللاتي يحملن الزهور و القرابين التي قاموا بإعدادها لسادتهن في مقابرهم، وتعود إلى عصر الدولة الوسطى، وهى مصنوعة من الخشب.

وعن القطعة الثانية قال مدير المتحف، إنها عبارة عن تمثال للملكة "سات إعح" أي "ابنة القمر"، وهى زوجة الملك تحتمس الثالث، وترتدي إزارًا حابكًا، وقلادة عريضة، وباروكة الربة حتحور، مما يؤكد أنها تُمثل الربة حتحور في تلك الهيئة، وتعود إلى عصر الدولة الحديثة، وتحديدًا الأسرة الثامنة عشر، وصنعت من الجرانيت الوردي.

القطع الأثرية  (1)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان