إعلان

الاستقالة قبل التعيين وتدني الأجور.. "تجارية الإسكندرية": 7 سلبيات للموارد البشرية بالشركات -صور

10:06 ص الأربعاء 09 فبراير 2022

الدكتور أحمد صقر عاشور أستاذ الإدارة الاستراتيجية

الإسكندرية - محمد البدري:

قال الدكتور أحمد صقر عاشور أستاذ الإدارة الاستراتيجية والموارد البشرية بجامعة الإسكندرية، إن هناك بعض الممارسات السلبية الشائعة في مجال الموارد البشرية بالشركات، مؤكدا ضرورة التخلص منها لتأثيرها المباشرة على أداء العاملين.

وأضاف خلال ندوة نظمتها غرفة تجارة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، بعنوان "أهمية نظام الموارد البشرية وعائده على الشركات" أن أبرز تلك الممارسات السلبية هي استكتاب خطابات الاستقالة عند التعيين، والتميز في الأجور والحوافز دون أسس، وتدني مستويات الأجور، وتعيين غير متخصصين لتولي شؤون الموارد البشرية، وعدم إعلام وإشراك العاملين بخطط الشركة وأهدافها، واستخدام أساليب الضغط والتهديد بالفصل، وعدم توفير فرص التدريب وتنمية القدرات.

وأكد أن النظم والسياسات التي توضع في الشركات المتوسطة والصغيرة يجب أن تكون متناسبة ومتوافقة مع حجم وطبيعة نشاط الشركة، وتدعم استراتيجيتها وطموحاتها في النمو والتميز.

وأوضح أن هناك عدة آفاق ومقومات تساعد الشركات الصغيرة والمتوسط على النمو والتميز، مشيرًا إلى أن هناك عدة اختلافات في بيئة الأعمال في الوقت الحالي بالمقارنة بما كانت عليه من قبل، مبينا أن أبرز تلك الاختلافات تكمن في تحديات المنافسة والتحولات التكنولوجية، مؤكدًا أن ظروف وأوضاع السوق والمستجدات والتحديات أصبحت أسرع وأشد.

وأشار إلى أن هناك 2.5 مليون مشروع متوسط وصغير في مصر، ويمثلون أكثر من 97% من مجمل عدد المشروعات، و75% من مجمل التوظيف، إضافة إلى أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر هي المصدر الأكبر في الابتكارات والأسرع في النمو إذا توافرت لها مقومات معينة.

وتابع أن أبرز المقومات التي تعمل على نمو ونجاح الشركات المتوسطة والصغيرة، هي وجود رؤية استراتيجية طموحة، وتحفيز الابتكار والتطوير في كل مستويات العمل في الشركة، ووضع ثقافة مؤسسية وروح جماعية لمساندة أهداف الشركة رؤيتها الاستراتيجية، والقدرة على التكيف مع أي متغيرات قد تطرأ على سوق العمل.

وحدد عاشور خمسة أنواع من رأس المال غير الملموس التي ينبغي أن تتواجد وتتكامل في الشركات المتوسطة والصغيرة، هي رأس المال القيادي والمؤسسي والبشري والسمعة والروابط الخارجية.

بدوره أكد المهندس محمد فتح الله، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن نظام إدارة المواد البشرية يساعد الشركات خاصة الناشئة على حل المعوقات التي تواجهها، خاصة فيما يتعلق بالتعامل مع الموظفين وتطوير نظام العمل.

وأشار ضرورة أن يكون لدى صاحب العمل القناعة بأن العامل البشري هو من يميز المؤسسة، والعمل على تنمية وتطوير مهارات العامل البشري.

من جانبها أوضحت نهاد حسن، خبير إدارة الموارد البشرية، أن من أهم آليات عمل إدارة الموارد البشرية، هي الوصول إلى مرحلة رضا الموظف، التي ستؤدي إلى تقليل استقالة الموظفين بنسبة 65%، وتحقيق إنتاجية أعلى بنسبة 70%، وتقليل عيوب التصنيع بنسبة 41%، مؤكدة أن رضا الموظف بالضرورة سيؤدي إلى رضا العملاء.

0

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان