إعلان

اقفلوا الشبابيك.. كيف تحمي منزلك من النمل الأبيض؟.. زراعة الإسكندرية تجيب

02:21 م الإثنين 11 أبريل 2022

حشرة النمل الأبيض

الإسكندرية - محمد عامر ومحمد البدري:

حذرت 3 جهات رسمية في الإسكندرية - محافظة الإسكندرية كلية الزراعة ومديرية الزراعة - من انتشار أسراب النمل الأبيض في عدد من المناطق بالمحافظة خاصة منطقة سموحة وحددت كيفية التعرف على الإصابات وطرق الوقاية منها.

قالت الدكتورة عبير جاد، رئيس قسم الحشرات والحيوان التطبيقي بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، إنه مع بداية موسم الربيع من كل عام وارتفاع درجات الحرارة تبدأ أسراب من أفراد النمل الأبيض المجنح في الظهور بمناطق عديدة بالإسكندرية.

وأشارت إلى أن النمل الأبيض يهاجم المنازل والأندية والشوارع خاصة وقت الغروب بغرض التزاوج وبناء مستعمرات جديدة، منوهة أن هذه الحشرات عادة ما تنشط في فصل الربيع ويستمر نشاطها بنسب متفاوتة خلال فصل الصيف وحتى الخريف إلى أن تدخل مرحلة السكون وعدم الحركة مع بداية فصل الشتاء.

وحول طرق الوقاية، أوضحت رئيس رئيس قسم الحشرات والحيوان التطبيقي بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية أنها تشمل معالجة قطعة الأرض أثناء تجهيزها بالمبيدات الحشرية المتخصصة للقضاء على النمل الأبيض قبل البناء والذي أصبح مطلب أساسي لاستخراج رخصة البناء.

وتابعت أن طرق الوقاية تشمل إصلاح أي تسريبات مائية لمنع زيادة الرطوبة وبالتالي جذب أفراد النمل الأبيض لبناء مستعمرات جديدة، بالإضافة إلى وضع الأسلاك على الشبابيك لمنع دخول الأفراد المجنحة وقت الغروب، والاستعانة بالمتخصصين للكشف عن الإصابة بالنمل الأبيض ومكافحته.

واتخذت محافظة الإسكندرية بالتنسيق مع مديرية الزراعة إجراءات عاجلة للتصدي للنمل الأبيض والتعامل الفوري لمواجهة انتشار النمل الأبيض بمنطقة سموحة وعدد من المناطق.

ونوهت المحافظة أنه في حال تعرض الوحدة السكنية للنمل الأبيض يجب ضرورة التوجه إلى مقر إدارة المكافحة بمديرية الزراعة لتقديم طلب المعاينة وذلك بالعنوان الآتي: 1 ميدان الشهداء محطة مصر أمام محطة مصر وبجوار مديرية الطب البيطري، أو الاتصال هاتفيا بإدارة المكافحة بمديرية الزراعة على الهاتف الارضي رقم 034958384.

ويقوم المختصون بشرح طريقة العلاج والتوصيات اللازمة للرش، وعند التحقق من الإصابة يتم صرف ربع لتر مبيد فسفوري (كلوروبيرفوس) 48% مجانا.

وأكدت محافظة الإسكندرية أنه في حال الإصابة بالنمل الأبيض، يجب مراعاة عدم التخلص من الجزء المصاب إلا بعد معالجته أولاً بالمبيدات اللازمة ، وذلك للحد من الانتشار وعدم إلحاق الضرر بالآخرين.

وأشارت إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية من حشرة النمل الأبيض للأراضي المزمع البناء عليها قبل الشروع في بناء أي منشأة وذلك من خلال التقدم بطلب إلى مديرية الزراعة لاستيفاء الإجراءات اللازمة.

والنمل الأبيض حشرة تعيش في مجتمعات تسمى مستعمرات عددها من 30 ألف الى 2.5 مليون فرد وتتغذى على مادة السليولوز المتوفرة في (الملابس- الورق- سجاد- موكيت- حصير- ستائر- مخدات ومراتب- اثاث خشبى)، وتعد من أخطر الحشرات وأكثرها ضررا، حيث تقوم ببناء ممرات ومداخل داخل المنشآت يصعب الوصول إليها، وبسببها تتضرر المساكن.

ويمكن التعرف على إصابة النمل الأبيض من خلال وجود أعشاش من النمل الأبيض على الحوائط، وجود أجنحة الحشرات المتقصفة على الأرض، فجوات مفرغة غير منتظمة في الطوب، تآكل في الأجزاء الخشبية، ظهور فضلات خشبية تشبه الخميرة الفورية علي أرضية الأماكن الخشبية المصابة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان