إعلان

أجانب ومصريون.. 23 ألف زائر لقلعة قايتباي خلال عطلة العيد- صور

04:38 م الجمعة 06 مايو 2022

الإسكندرية – محمد عامر:

أعلن محمد متولي، مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالإسكندرية، اليوم الجمعة، عن استقبال قلعة قايتباي 23 ألف زائراً من المصريين والعرب والأجانب خلال عطلة عيد الفطر المبارك، للاستمتاع بعبق التاريخ بين جنبات الأثر الإسلامي.

وقال متولي، إن قلعة قايتباي من أكبر المواقع الأثرية المفتوحة للزيارة على مستوي محافظات الوجه البحري وأحد أهم المعالم الإسلامية بمصر، لذلك فهي تعد القبلة الأولى لكل الزائرين من جميع محافظات الجمهورية.

وأضاف مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالإسكندرية، أن أسعار التذاكر لدخول القلعة هي 30 جنيه للمصري و10 جنيه للطالب المصري، بينما تبلغ سعر التذكرة للأجانب 60 جنيه، أما للطالب الأجنبي تبلغ 30 جنيه.

يذكر أن قلعة قايتباي أهم القلاع على ساحل البحر المتوسط ؛ أنشأها السلطان المملوكي أبو النصر الأشرف قايتباي ما بين عامي " 882- 884 هـ / 1477 – 1479 م" مكان فنار الإسكندرية القديم الذي تهدم نهائيًا.

كان الغرض من بناء القلعة التي أشرف على بنائها البدري ابن الكويزر والعلائي بن قاضي بك حماية السواحل البحرية المصرية من الأخطار الخارجية.

واشتملت القلعة على مسجد وفرن وطاحونة ومخازن للأسلحة ومقعد مطل على البحر لرؤية المراكب الداخلة إلى الميناء الشرقية، إضافة إلى السور الخارجي، والسور الداخلي "الذي أنشأه مُحمد علي".

وتهدمت أجزاء كثيرة من القلعة حينما ضرب الإنجليز الإسكندرية في 11 يوليو 1882، قبل أن يعاد بناء الأجزاء المتهدمة وترميم القلعة على فترات مختلفة، وتبلغ مساحتها حوالي 17750 متر مربع.

كان اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، وجه بتوفير كافة سبل الدعم والرعاية لتنشيط حركة السياحة، مكلفًا جميع الجهات المعنية بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار لرفع كفاءة جميع المناطق المحيطة بالأماكن السياحية على مستوى المحافظة، وذلك لإظهار الإسكندرية بالمظهر الذي يليق بها كعروس للبحر الأبيض المتوسط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان