إعلان

محافظ جنوب سيناء: ندرس خطة فتح باب الاستثمار للاستزراع السمكي في مدينة الطور

11:54 ص الإثنين 13 يونيو 2022

اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء

جنوب سيناء – رضا السيد:

قال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، يخطط لفتح باب الاستثمار بمدينة طور سيناء للاستزراع السمكي البحري بنظام الأقفاص على مساحة 25 ألف متر مربع، لإنتاج الأسماك البحرية المتنوعة للإنتاج المحلي والتصدير.

وأوضح المحافظ في تصريح لـ"مصراوي" اليوم الإثنين، أن مثل هذه المشروعات الاستثمارية واعدة ومربحة، وتدر عائدًا كبيرًا على المستثمر مقارنة بالمزارع السمكية الأخرى، خاصة أن مصر تشهد طفرة غير مسبوقة لاستغلال شواطئها وثرواتها الطبيعية عن طريق مشروعات للاستزراع السمكي بالبحار.

موضحًا أن ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي، الخاصة بالتوسع في إقامة المزارع السمكية بنظام الأقفاص على مياه البحار، لتحقيق عائد اقتصادي كبير، والحصول على منتج عالي الجودة ومطلوب في الأسواق الخارجية، ووفير وآمن لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها، وتوفير فرص عمل، وزيادة التصدير.

وأشار إلى أن جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، وضع ضوابط وشروط لهذه المشروعات منها ألا يكون لتغذية الأسماك أي تأثير سلبي على مواصفات المياه ، ويجري تنفيذه وفقًا للضوابط الخاصة بوزارة البيئة ومعهد علوم البحار، مع الاهتمام بصحة وجودة المنتج من الأسماك، ومراعاة الالتزام بالممارسات المختلفة التي يحددها الجهاز خلال عملية التربية مثل الكثافة وطبيعة المياه وترتيبها، إضافة إلى الالتزام بالضوابط المالية، والتجارية، والقانونية، والفنية، والإرشادية.

وأكد أنه سيجري تطوير ميناء الصيد البحري بمدينة الطور والورش التي تعمل في صناعة وصيانة المراكب واليخوت، إضافة إلى تطوير كافة مناطق الصيد على مستوى المحافظة، مشيرًا إلى أن مدينة الطور تضم 2 قزق "مكان مخصص لإنشاء مراكب الصيد بمختلف أنواعها، وصناعة اليخوت السياحية"، إحداهما تابع لجمعية صيد الأسماك، والآخر تابع لميناء الصيد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان