إعلان

9 أيقونات نادرة .. تألق معرض رحلة العائلة المقدسة بمتحف شرم الشيخ (صور)

11:55 ص الخميس 02 يونيو 2022


جنوب سيناء- رضا السيد:

تألق المعرض المؤقت لرحلة العائلة المقدسة بمتحف شرم الشيخ، والذي جرى تنظيمه تزامنًا مع انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ في 11 يناير الماضي.

وقالت ميريام إدوارد، المشرف العام على متحف شرم الشيخ، إن المعرض جرى تنظيمه بالتعاون مع قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار والكنيسة القبطية تحت عنوان "رحلة العائلة المقدسة"، ويتكون من مجموعة من 12 قطعة أثرية عبارة عن 3 مخطوطات من مقتنيات المتحف القبطي، و9 أيقونات نادرة تعرض لأول مرة.

وأوضحت المشرف العام في تصريح لـ "مصراوي" اليوم الخميس، أن القطع الأثرية التي توجد بالمعرض تبرز بعض نقاط مسار العائلة المقدسة، والتي من بينها أرض سيناء. وجرى اختيار هذه الأيقونات من عدد من الكنائس المصرية هي: كنائس أبي سرجة، المعلقة، الشهيد مرقوريوس أبوسيفين، الدمشيرية، القديس مارمينا، والملاك ميخائيل.

وأشارت إلى أن جميع الأيقونات المعروضة ترجع إلى القرنين الـ 18 و19 الميلادي، وإحدى هذه المخطوطات مخطوط البشائر الأربعة، ويشير هذا المخطوط إلى رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، وتظهر في الصفحتين اليمنى واليسرى بعض المقتطفات من إنجيل متى التي تذكر هذا الحدث الجليل، ويبلغ عدد أوراق المخطوط (207) ورقة، أغلبها مزخرفة ومحلاة بالمِداد الأزرق والأحمر، والذهبي.

وتابعت: ويمثل مخطوط الجزء الثاني من السِّنْكِسار، الذي يحتوي على ذكرى دخول العائلة المقدسة إلى مصر، بالإضافة إلى مخطوط ميامر السيدة العذراء وعجائبها والذي يسرد الأحداث التي وقعت عند مجئ العائلة المقدسة إلى مِصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان