إعلان

بمشاركة 12 دولة.. انطلاق المنتدى الإفريقي التاسع بالأكاديمية العربية بالإسكندرية- صور

03:13 م السبت 25 يونيو 2022

الإسكندرية – محمد عامر:

انطلقت فعاليات المنتدى الإفريقي التاسع بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، اليوم السبت، والذي ينعقد بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية ممثلة في الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وذلك خلال الفترة من ٢٥ إلى ٣٠ من يونيو الجاري.

ويشارك في المنتدى 21 من متخذي القرار يمثلون 12 دولة أفريقية وخبراء من دول أفريقية مختلفة مثل موريشيوس، چيبوتي، سيراليون وجزر القمر، وذلك بمقر الأكاديمية بأبي قير.

ويناقش المنتدى عدد من القضايا منها دور الممرات المائية الداخلية في دعم التكامل الإقليمي في إفريقيا، والتغلب على عقبات النقل النهري لتحقيق التكامل المستدام بين الدول الأفريقية.

ويستعرض المنتدى أيضًا التحديات والفرص التي تواجه النقل المتعدد وخاصة بين الدول الغير ساحلية، وعرض طرق وأدوات تمويل البنية الأساسية في إفريقيا والتي تعد من بين العوائق الرئيسية لتطبيق النقل متعدد الوسائط في أفريقيا.

وقال الدكتور السنوسي بلبع، نائب رئيس الأكاديمية للشؤون الافريقية والآسيوية ورئيس المنتدى، إن دور الأكاديمية بدأ في إفريقيا منذ نشأتها سنة ١٩٧٢، مشيرا إلى أن هذا الدور ينبع من إيمان قوي بالأهمية الاستراتيجية للتكامل بين إفريقيا والعالم العربي.

وأكد بلبع، أن الهدف من المنتدى هو الحصول على فهم متعمق لأهمية اعتماد نهج متكامل لتعزيز النقل المستدام متعدد الوسائط في أفريقيا بالإضافة إلى ذلك سيجري إعطاء اهتمام كبير للثورة الصناعية الرابعة وتأثيرها على رقمنة سلسلة الإمداد العالمية.

يحمل المنتدى في دورته الحالية عنوان "النقل المتعدد الوسائط المستدام في إفريقيا في عصر الرقمنة والثورة الصناعية الرابعة" ويتضمن محاضرات ومجموعات ودراسات حالة ومناقشات عديدة، فضلا عن جولة في الإسكندرية ورحلة إلى ميناء القاهرة الجاف بمدينة السادس من أكتوبر.

وقدمت الأكاديمية أكثر من 1338 فرصة تعليمية وتدريبية في مجال النقل البحري والخدمات اللوجستية والهندسة للشباب الأفريقي من نيجيريا وجيبوتي وكينيا والسودان وغيرها خلال السنوات التسع الماضية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان