إعلان

"الجاعول" وصل 300 كيلو.. ماذا تعرف عن مشروع تحسين سلالة الإبل في جنوب سيناء؟ فيديو وصور

06:04 م السبت 16 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد :

تسعى محافظة جنوب سيناء بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء برئاسة الدكتور عبد الله زغلول، إلى تحسين سلالات الإبل عن طريق تنفيذ مشروع الحملة القومية لتطوير إنتاج الإبل التابع بمحطة بحوث الصحراء بمدينة رأس سدر.

قال الدكتور إيهاب زغلول، رئيس محطة بحوث الصحراء بمدينة رأس سدر، إن المشروع القومي للنهوض بإنتاجية الإبل نجح بالفعل، ويتضمن تحسين سلالات الإبل بهدف زيادة إنتاجية اللحوم، والألبان، ما يجعلها ذات عائد اقتصادي أعلى لراغبي تربية الإبل.

وأكد رئيس محطة بحوث الصحراء في تصريح اليوم، أن المشروع يسعى للتحول من تربية الإبل بهدف رياضة الهجن التي يفضلها بدو جنوب سيناء إلى مشروع اقتصادي بربح مرتفع يعمل على تحسين مستوى المعيشة.

وقال مصطفى عبد الحميد، أخصائي إنتاج حيواني في مشروع الحملة القومية لتطوير إنتاج الإبل، إن المشروع القومي للنهوض بإنتاجية الإبل يهدف إلى الحفاظ على الحوار الصغير "صغير الإبل" وزيادة وزينة ليعطي إنتاج وفير من اللحوم في عمر مبكر، إضافة إلى زيادة إنتاجية الألبان.

وأوضح أن من أهم نتائج المشروع هو الوصول بوزن "الجاعول" صغير الإبل بعد عمر عام فقط إلى 300 كيلو، ويعد هذا سبق لم يحدث من قبل، ما يسهم في عدم ارتفاع أسعار اللحوم، وكلما كان عمر الإبل أصغر كانت لحومه أفضل، ويجري تخصيص سجلات خاصة بكل جمل منها سجلات إنتاجية وأخرى صحية، ويمكن تلقيحه من عمر 4 سنوات، وتتمتع سلالتهم بصحة جيدة.

وأشار إلى أنه جرى بالفعل زيادة إنتاجية اللبن من 3 كيلو إلى 5 كيلو في الحلبة الواحدة، ولضمان توصيل منتج الألبان للمواطنين بشكل جيد يجري غسل الحلمات الإبل ثم تطهيرها، وحلبها إما يدوي أو بالحلابة، وتعد ألبان الإبل ذات قيمة غذائية عالية لكونها تتضمن العديد من الفيتامينات مثل فيتامين (c)، كما يحتوي على الكالسيوم والفسفور بنسبة عالية، إضافة إلى كونه مفيد لمرضى السكر والكبد والضغط، ومدر للبول، ويمنع الحساسية، ويدخل في صناعة كافة منتجات الألبان مثل الزبادي، والجبن وغيرها.

وعن سعر كيلو اللبن، أكد أن سعر كيلو لبن الإبل يختلف من مكان لأخر طبقًا للمعروض والطلب، ونسبة الكثافة السكانية، لافتًا إلى أن سعر الكيلو بمحافظة جنوب سيناء يصل إلى30 جنيه فقط، بينما يصل سعر كيلو اللبن في بعض المحافظات إلى نحو 80 جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان