إعلان

تتحول لغاز سام بمجرد تعرضها للمياه.. تجريم تداول "الحبة القاتلة" في الفيوم

12:38 م الأربعاء 17 أغسطس 2022

الفيوم – حسين فتحى:

كشف الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، خلال لقائه ومسئولى الصحة والزراعة والطب البيطرى، والإسعاف، بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، آليات منع انتشار أقراص أكسيد الألومنيوم التي يستخدمها الفلاحون كوسيلة رخيصة لحفظ الغلال من حشرة سوسة القمح، وتجريم تداولها بمحال بيع المبيدات والصيدليات البيطرية، حفاظاً على سلامة المواطنين.

استعرض وكيل وزارة الصحة، ومدير مرفق الإسعاف، الإحصائيات المتعلقة بعدد المصابين بحالات التسمم بأقراص أكسيد الألومنيوم المعروفة بأقراص سوسة القمح خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، وتقسيم المصابين حسب مناطق إقامتهم، مشيراً إلى أن نسبة الوفيات تصل إلى 100% للحالات التي تناولت هذه الأقراص بمحافظة الفيوم.

وأضاف، أن أقراص أكسيد الألومنيوم محرمة دولياً وممنوع تداولها لأنها شديدة السمية وقاتلة للإنسان، وفي مصر صدر قرار وزير الزراعة بحظرها منذ عام 2018، موضحاً أنها تتحول لغاز سام بمجرد تعرضها للمياه، الأمر الذي يؤدي إلى فشل تنفسي حاد نتيجة شلل في عضلة القلب، يتسبب في الوفاة.

وأكد محافظ الفيوم على ضرورة تضافر جهود جميع الجهات، لوقف تداول هذه الأقراص السامة، خطرها الشديد على الإنسان، موجهاً وكيل وزارة الصحة بعرض مذكرة شاملة بهذا الشأن، لإصدار قرار يتضمن تكليفات ومهام الجهات ذات الصلة، وكذلك تكثيف حملات ضبط هذه الأقراص ومنع تداولها وتغليظ العقوبات المتعلقة بمخالفة ذلك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان