إعلان

صور.. رئيس الوزراء يستقل سيارة كهربائية في شرم الشيخ

04:37 م الأحد 11 سبتمبر 2022

جنوب سيناء – رضا السيد:

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، محطتي شحن للسيارات والأتوبيسات الكهربائية، ضمن جدول اليوم الثاني لزيارته لمدينة شرم الشيخ؛ لمتابعة تفاصيل مشروعات التطوير الجاري تنفيذها بالمدينة، والتجهيزات الخاصة باستضافة مصر للدورة الـ27 لقمة مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "COP 27".

ورافق رئيس الوزراء في الجولة الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وعدد من قيادات ومسئولي الوزارات والمحافظة والجهات المعنية.

وخلال الجولة استقل رئيس الوزراء إحدى السيارات الكهربائية الملاكي التي يجري شحنها بمحطة الشحن وقام بتجربتها، مشيدًا بإحدى ماركات السيارات التي يجري تجميعها داخل مصر، لكونها تحظى بقبول واسع من جانب المواطنين المصريين وخاصة الشباب، وتعد إحدى العلامات التجارية المشهود لها بالكفاءة في السوق.

وقال رئيس الوزراء، إن التصنيع المحلي لهذه السيارات سيتيح انتشارها بصورة أكبر، خاصة أن استخدامها يوفر أكثر من 30% من التكلفة مقارنة بالسيارات التي تعمل بالبنزين، مؤكدًا على أهمية المشروعات الداعمة للتحول الأخضر، واتباع الممارسات المُثلى في القطاعات الاقتصادية المختلفة، من أجل الحفاظ على البيئة، والتصدي للتغيُّر المُناخي.

واستعرض الفريق كامل الوزير، وزير النقل، الموقف التنفيذي لمحطات شحن السيارات الكهربائية، موضحًا أنه جرى اختيار 18 موقع محطة شحن للسيارات الكهربائية، تحتوي على 116 نقطة شحن، وجرى توصيل جميع الكابلات لجميع الشواحن المطلوبة، والانتهاء من تنفيذ 4 محطات بنسبة تنفيذ 100%، وجار العمل بـ14 محطة، وبلغت نسبة التنفيذ بهم 60%، ومن المُقرر الانتهاء من جميع نقاط الشحن في 30 سبتمبر الجاري.

وأوضح الوزير، أن مشروع "منظومة النقل الحضري المستدام لمدينة شرم الشيخ" يتكون من أسطول الحافلات الكهربائية، وجراچ مُزوَّد بمحطة شحن كهربائي، و3 محطات رئيسة، و300 محطة وسيطة ذكية، ومركز التحكم في العمليات، ومركز المراقبة الأمنية، و6 سيارات متابعة ميدانية، إضافة إلى أنه جرى تدبير 260 حافلة؛ بواقع 140 حافلة تعمل بالغاز الطبيعي، و120 أتوبيسا يعمل بالكهرباء.

كما تفقد رئيس الوزراء إحدى محطات شحن الأتوبيس الكهربائي، واستمع إلى شرح من مسئولي المشروع حول مكوناته التي تضم محطة شحن الأتوبيسات الكهربائية الواقعة على مساحة 55200 متر مربع، وتتكون من منطقة الشحن والمظلات سعة 140 أتوبيسًا كهربائيًا، ومنطقة محولات الجهد المتوسط، ولوحات تغذية الشواحن، ومنطقة المبنى الإداري وصالة الانتظار.

وأضاف مسئول المشروع، أن منطقة شحن الأتوبيسات تتكون من 70شاحنًا ينقسم إلى 28 شاحنا قدرة 120 كيلو وات، و42 شاحنا قدرة 60 كيلو وات، فيما تضم منطقة محولات الجهد المتوسط محولا، طاقة 2 ميجا بواقع 6 محولات محلية الصنع، وموزع 22 كيلو فولت.

وأشاروا إلى أن إجمالي نسبة المكون المحلي في المشروع بلغت 85% حتى الآن، وستصل هذه النسبة إلى 100% بنهاية عام 2023، موضحًا أن نسبة الإنجاز في المشروع وصلت إلى 91%، وسيكون التشغيل التجريبي للمحطة بالكامل 15 أكتوبر المقبل.

كما جرى شرح موقف إنشاء المبنى الإداري لمحطة شحن الأتوبيس الكهربائي الذي يجري تنفيذه تحت إشراف الهيئة العامة للطرق والكباري، ويقام المبنى على مساحة 4700 متر مربع، ومقسم داخليًا إلى 3 قطاعات، كل قطاع مكرر ويتكون من دور أرضي و دور أول، كما يضم المبنى ساحة انتظار سيارات على مساحة 7500 متر مربع، سعة 146 سيارة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان