إعلان

فيديو - قصب وقلقاس الغطاس أبوقلب أبيض.. بائعون: موسم السعد والهنا

05:07 م الأربعاء 18 يناير 2023

تقرير: محمود عجمي

انتشر باعة القصب والقلقاس والبرتقال واليوسفى بالأسواق وبالقرب من الكنائس في محافظة أسيوط، اليوم الأربعاء، وأقبل المواطنين على شرائها لإعدادها وتناولها عقب قداس عيد الغطاس؛ إذ تعد أبرز الأكلات المتوارثة بين الأجيال خلال الاحتفال بالعيد وذكرى معمودية المسيح بنهر الأردن على يد يوحنا المعمدان، بحسب العقيدة المسيحية.

وقال مايكل مجدى، أحد المواطنين بأسيوط، إنه عقب قداس عيد الغطاس نحرص على شراء القلقاس والقصب أو البرتقال أو اليوسفي وتناوله كعادة متوارثة مربطه بالعيد؛ مشيرًا إلى تناول الأقباط القلقاس تشبيها بتغطيس السيد المسيح فى نهر الأردن، وهو سر المعمودية أحد الأسرار السبعة بالكنيسة القبطية".

وأشار جرجس عادل، إلى أن تناول قصب السكر ذو الدلالات الدينية، حيث يمثل القامة الروحية المرتفعة والقلب الأبيض ذو الحلاوة والمذاق الحلو، كما يتناول أيضا الأقباط اليوسفي والبرتقال ويصنعون من قشر اليوسيفى أشكال قبطية تعلوها الصليب".

وأوضح محمد شداد، أحد باعة الخضروات بمدينة أسيوط، أن اليوم شهد إقبالًا على شراء القلقاس، والذي يبلغ سعر الكيلو منه 10 جنيهات، وذلك لأنه من أهم الأكلات التي تحرص الأسر على إعدادها وتناولها خلال عيد الغطاس.

وأضاف طارق على، أحد باعة القصب بأسيوط، أنه يحرص على بيع القصب للمواطنين بالشوارع الرئيسية وبمحيط الكنائس خلال الاحتفال بعيد الغطاس، كونه موسم السعد والهنا وذلك لإقبال الأقباط على شرائه كأحد العادات خلال العيد.

وأشار "على"، إلى أن سعر عود القصب الواحد يختلف بحسب الحجم، ويتراوح ما بين 4 حتى 5 جنيهات؛ مشيرًا إلى ارتفاع سعر طن القصب وهذا ما يؤثر على حركة البيع والشراء وزيادة أجرة العمالة وتكلفة نقل القصب.

يذكر أن "عيد الغطاس" يوافق يوم 19 يناير من كل عام، وهو ذكرى معمودية السيد المسيح في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان، بحسب العقيدة المسيحية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان