إعلان

درية شرف الدين ومدحت العدل يناقشان القضايا الجدلية للفن والسياسة في مكتبة الإسكندرية

04:08 م الإثنين 02 يناير 2023

مكتبة الإسكندرية

الإسكندرية - محمد البدري:

ينظم مركز الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الإسكندرية، الثلاثاء المقبل، فعاليات منتدى الحوار بعنوان "السياسة والفن.. علاقات جدلية وسياقات مشتركة"، بحضور أبرز شخصيات المجتمع السكندري والمهتمين بالشأن السياسي والفني في مصر.

ذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية، اليوم الإثنين، أن الفعالية تأتي من أجل التعمق في واحدة من آليات التأثير في المجتمع المصري، باعتبار الفن بمختلف صوره وأنماطه هو المرآة التي تطرح القضايا السياسية والمجتمعية الشائكة؛ فتوثقها في ذاكرة الأجيال وتعزز من أهميتها على مر العقود.

وأوضح أن الفعالية تعد الثانية ضمن سلسلة منتدى "حوارات الإسكندرية" الذي دشنته مكتبة الإسكندرية في نوفمبر الماضي بمبادرة من الأستاذ الدكتور أحمد زايد مدير المكتبة.

وتستضيف مكتبة الإسكندرية خلال منتدى حوار الفن والسياسة مجموعة من كبار المتخصصين على المستويين الأكاديمي والفني؛ للنقاش حول قضايا السياقات المشتركة والعلاقات الجدلية بين السياسة والفن، فتتحدث الناقدة السينمائية الدكتورة درية شرف الدين، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب عن أبرز محطات العلاقة بين السياسة والسينما في مصر، والقضايا المسكوت عنها في السينما، والدور المنتظر من السينما في معالجة تلك القضايا.

كما يناقش المؤلف والسيناريست الدكتور مدحت العدل العلاقة بين السياسة والدراما وأبرز التحديات التي تواجهها الأعمال الدرامية، بينما يتطرق الدكتور أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية، إلى موضوع الفنان في مصر بين واجباته المجتمعية وحقوقه الوطنية.

تدير الحوار الأستاذة الدكتورة نيفين مسعد أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وهي من أبرز المهتمين بقضايا العلاقة بين الأدب والسياسة، وهو مجال يثرى موضوع الحوار ويضيف إليه زوايا جديدة.

وأشار بيان مكتبة الإسكندرية إلى أ فكرة الحوار تقوم على إعطاء الفرصة للحضور للمشاركة في النقاش لإثراء الرؤى والأفكار المطروحة خلال اللقاء.

فيما تُثار فعاليات النقاش حول العلاقة بين السياسة والفن، فعندما تلتقي السياسة بالفن يُثار النقاش بين المسموح والممنوع، بين الشرعية والخروج عن المألوف، بين الولاء والتحرر.. فالعلاقة بين المجالين علاقة جدلية تثير مجموعة من التساؤلات خاصة مع ما يشمله الدستور المصري من نصوص تضمن حماية الإبداع بكافة صوره وأشكاله، وما تدركه الدولة من مخاطر الانفلات الفني الذي يُستخدم في أشكال الحروب الحديثة غير العسكرية.

كما يناقش المنتدى سبل تطويع الفن في تطوير وتهذيب الأخلاقيات داخل المجتمع بما لا يتنافى مع القيم والثوابت الراسخة التي أفرزتها العادات والتقاليد عبر العقود الفائتة، وكيفية توظيف الفن المصري من أجل التصدي لموجات الغزو الفكري والأيديولوجي التي تستهدف المجتمع وتهدد هويته، فضلا عن مناقشة تساؤلات حول هل يعكس الفن القضايا السياسية المختلفة ويسلط الضوء عليها، أم يتنبأ بها ويطلق أجراسا للإنذار المبكر؟ تلك أسئلة مطروحة للنقاش خلال الحوار الثاني من المنتدى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان