إعلان

الأصلية في فرنسا.. تركيب نسخة طبق الأصل من قائمة "ملوك الكرنك" بالأقصر - صور

02:20 م الإثنين 16 أكتوبر 2023

الأقصر - محمد محروس:
كشف الدكتور فتحي ياسين مدير عام آثار مصر العليا، في تصريحات لموقع "مصراوي" عن أهمية تركيب نسخة طبق الأصل من قائمة ملوك الكرنك التي تضم أسماء 61 ملكًا.
وأشار ياسين إلى أهمية هذه القائمة كونها تحمل أسماء كافة الملوك الذين حكموا مصر خلال عصور الدولة القديمة والحديثة وعصري الانتقال الأول والثاني، لافتاً إلى أن القائمة تحوى أسماء الملوك بداية من الملك سنفرو في الدولة القديمة حتى الملك تحتمس الثالث في عصر الدولة الحديثة.
وأضاف مدير عام آثار مصر العليا، لمصراوي أن النسخة الأصلية من القائمة تم نقلها لمتحف اللوفر خلال النصف الثاني من القرن الـ19 وتم وضع نسخة من الجبس مكانها إلا أنها تهالكت مع الزمن، فقام المجلس الأعلى للآثار بمخاطبة متحف اللوفر لإرسال نسخة طبق الأصل تم تنفيذها عن طريق شركة كنوز للمستنسخات الأثرية حيث استغرق العمل بها قرابة ثلاثة شهور.
وتابع ياسين تم وضع النسخة في المكان الأصلى وأصبحت واضحة للزائرين ليتعرفوا بسهولة على تاريخ معابد الكرنك والملوك الذين حكموا مصر خلال عصور الدولة المصرية القديمة والحديثة.
وكانت معابد الكرنك شهدت، اليوم الاثنين، إقامة نسخة طبق الأصل من قائمة ملوك الكرنك التي تحوى أسماء ملوك مصر العظام وترتيبهم إلى جانب قائمتي أبيدوس وسقارة، وحجر بالرمو، وبردية تورين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان