إعلان

مكتبة الإسكندرية تناقش المؤثرات القبطية في الفن الإسلامي منذ دخول العرب مصر

04:36 م الثلاثاء 17 أكتوبر 2023

مكتبة الإسكندرية

الإسكندرية - محمد البدري:

ينظم مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، الأحد المقبل، محاضرة بعنوان "المؤثرات القبطية في الفن الإسلامي حتى القرن الرابع عشر الميلادي"، ضمن محاضرات الموسم الثقافي القبطي الرابع عشر.

تلقي المحاضرة الدكتورة زينب حنفي حسن علي الحاصلة على دكتوراه الآثار والفنون القبطية، كلية السياحة والفنادق، جامعة الإسكندرية، والباحث بمركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، وتتحدث عن التأثير والتفاعل المتبادل بين الفن القبطي والفن الإسلامي منذ دخول العرب مصر.

وذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية اليوم الثلاثاء، أن المحاضرة تأتي ضمن ما يقوم به المركز من دور تثقيفي وتوعوي عن التراث القبطي وماهيته وأهميته ودوره، مبينا أنه منذ دخول العرب مصر بدأ التأثير والتفاعل المتبادل بين الفن القبطي والفن الإسلامي ولم يتوقف أبدًا.

وتلقي المحاضرة الضوء على عدد من المجالات التي برع فيها الفنانون الأقباط مثل المنسوجات، والحفر على الخشب، وغيرها واستمروا في الإنتاج خلال العصور الإسلامية المختلفة، إلى جانب بعض التقنيات التي تم تطويرها من قبل الحرفيين المسلمين مثل طلاء البريق بأكسيد معدني فوق الزجاج والذي تم تبنيه من قبل الفنانين الأقباط وتنفيذه بأيديهم في بعض الأحيان وإنتاج أعمال فنية مشتركة.

كما تتناول المحاضرة الحديث عن ذروة التفاعل بين الفنين القبطي والإسلامي خلال العصر الفاطمي، والذي نتج عنه قطعًا فنية ليست فقط متشابهة بل متطابقة في الأسلوب والزخارف.

فيديو قد يعجبك: