إعلان

بصل وطماطم ومانجو.. كيف يجفف بدو سانت كاترين الخضروات والفاكهة؟ - صور

10:49 ص الأحد 08 أكتوبر 2023

جنوب سيناء – رضا السيد:
ما تزال القبائل البدوية بجنوب سيناء، تتمسك بالعادات والتقاليد الخاصة بهم رغم الحياة المدنية الحديثة، ومن أهم هذه العادات هي تجفيف الخضروات والفاكهة للاحتفاظ بها على مدار العام، وكنوع من الحفاظ على التراث السيناوي.
الشيخ محمود منصور، من مدينة سانت كاترين، قال إن بدو جنوب سيناء اعتادوا منذ القدم على تجفيف كافة أنواع الخضروات والفاكهة، لكونهم يقيمون في المناطق الجبلية التي كانت خالية من كافة مظاهر الحضارة الحديثة، وخاصة الكهرباء وعدم توافر الثلاجات التي تحفظ الطعام، إضافة إلى عدم توفر المحاصيل الزراعية على مدار العام، نظرًا لعدم توافر المياه الخاصة بري المزارع.
وأوضح الشيخ "محمود" في تصريح اليوم، أن أهالي سانت كاترين جميعهم كانوا يقوموا بتجفيف الخضروات والفاكهة في القدم، ولكن الآن أصبحت قاصرة على عدد محدود للغاية، مشيرًا إلى أنه ما يزال يقوم بتخفيف الخضروات مع وضع البصل والثوم المجفف عليها لتكون جاهزة على الطهي مباشرة، وتجفيف الفاكهة مثل البرتقال، المانجو، و الجوافة، ويجري طحنها لصنع المشروبات المجففة منها.
وأضاف، كما يجري تجفيف الطماطم وطحنها حتى تصبح بدرة، وتوضع على الأطعمة لتعطي لون وطعم طبيعي دون إضافة أي مواد حافظة، مؤكدًا أن كافة الفواكه والخضروات التي تجري تجفيفها تكون طبيعية عند الاستخدام، وغير مضاف إليها أي مواد حافظة ما يعطيها الطعم واللون الطبيعي.
وأشار إلى أنه يقوم ببيع هذه الخضروات والفاكهة المجففة للسائحين الذين يترددون على المدينة من مختلف جنسيات العالم، إضافة إلى أنه ما يزال يقوم باستخلاص الزيوت المختلفة من النباتات الطبيعية الطبية التي تنمو في المدينة، وذلك باستخدام ماكينة خاصة بهذا الغرض، وتستخدم هذه الزيوت لعلاج مشاكل الشعر، والمفاصل، والجروح، وقد أثبتت التجارب فعالية هذه النباتات في العلاج لكونها تحتوي على نسبة فعالة من المواد الدوائية الفعالة.
ولفت إلى أن أعمال التجفيف يتم بشكل صحي وأمن، داخل صوب خاصة بهذا الغرض لعدم تعرض الخضروات والفاكهة للأتربة والرمال، أو الذباب والحشرات خلال فترة التجفيف، حرصًا على سلامة وصحة متداوليها.
وأكد أن مدينة سانت كاترين تزدهر فيها النباتات العطرية والطبية، وأيضًا أشجار الفاكهة والخضروات المختلفة خلال فصل الصيف ، عقب فصل الشتاء مباشرةً نتيجة لكثرة الأمطار والتي تروي هذه النباتات، ولكن في فصل الشتاء لا يوجد تزدهر هذه النباتات، لذا يجري تجفيف النباتات الطبية، والفاكهة والخضروات، لاستخدامها في فصل الشتاء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان