إعلان

كاميرات مراقبة وشاشات عملاقة.. كيف استعدت آثار أسوان لتعامد الشمس في أبو سمبل؟

12:20 م الإثنين 09 أكتوبر 2023

أسوان - إيهاب عمران :

تواصل منطقة الآثار بأسوان، الاستعدادات الخاصة باحتفالات تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبده الكبير بمدينة أبو سمبل السياحية، في ظاهرة فلكية فريدة تحدث مرتين فى العام فى 22 فبراير و22 أكتوبر.

وقال الدكتور عبد المنعم سعيد المشرف العام على السياحة والأثار بأسوان، إن الاستعدادات لاحتفالات تعامد الشمس بدأت منذ عدة أسابيع، وشهدت إجراء صيانة كاملة للمعبدين وتنظيفهما من الأتربة ومخلفات الطيور، وإزالة البقع الناتجة عن مخلفات الطيور عن طريق أخصائي الترميم بالمعبد.

وتابع سعيد: أجرينا أعمال صيانة كاملة لشبكة الإنارة والإضاءة داخل المعبد وخارجه، وصيانة كاميرات المراقبة والبالغ عددها 64 كاميرا، لتأمين منطقة المعبدين بالكامل، كما جرى عمل صيانة عربات الجولف القديمة وشراء سيارات جديدة لنقل الزوار والسياح وكبار السن من بوابة الدخول إلى ساحة المعبد وعودتهم، وقمنا بزيادة مساحة اللاند سكيب المحيطة بالمعبد، وتقليم وتجميل أشجار الزينة، وتجميل الشوارع المحيطة والمؤدية إلى المعبد بالتعاون مع مجلس مدينة أبو سمبل.

وأضاف "سعيد" أنه جرى إصلاح وزيادة الحواجز الخشبية التي تستخدم وقت التعامد لتنظيم دخول وخروج السياح للمعبد لمشاهدة ظاهرة التعامد، وسيجري تركيب 2 شاشة عملاقة لعرض الظاهرة أمام المعبد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان