إعلان

"نهاية العالم".. حكاية السينما المهجورة في صحراء سيناء

02:18 م الجمعة 07 أبريل 2023

جنوب سيناء- رضا السيد:

أهم ما يميز صحراء جنوب سيناء طبيعتها الخلابة، التي تجعلها قبلة للسائحين من محبي رحلات السفاري، والتجول داخل الطبيعة لاكتشافها، ولكن لم يخطر على البال إقامة سينما مفتوحة داخل الصحراء تحيط بها جبال شاهقة الارتفاع، هذه السينما كانت مجرد حلم خيالي لأحد السائحين المترددين على مدينة شرم الشيخ للاستمتاع بطبيعتها، ثم حولها إلى حقيقة على أرض الواقع، ولكن سرعان ما تحول الموقع إلى مكان مهجور.

أحمد الشيخ، رئيس شعبة السياحة والفنادق بجنوب سيناء، يقول إن "سينما نهاية العالم" كما يطلق عليها كانت مجرد خيال وحلم لسائح فرنسي يدعي "ديون آديل" وكان يعمل أثريًا، ولكنها سرعان ما تحولت إلى مكان مهجور يثير الرعب.

ويضيف :"المكان عبارة عن عدد من الكراسي المصفوفة مثل قاعة السينما وسط صحراء جرداء تحيط بها الجبال، ولا يوجد أي آثار تدل على أن هذا المكان كان يسكن فيه بشر، لعدم وجود بئر مياه، أو كهرباء، أو أي مظهر من مظاهر الحياة لتجعله يفكر في إقامة سينما بهذا المكان".

وأوضح رئيس شعبة السياحة والفنادق في تصريح لـ"مصراوي"، أن ِالأثري "ديون آديل" اختار وادى "العاط" وهو يبعد عن وادي "الخروم" التابع لمدينة شرم الشيخ بنحو 6 كيلومترات، لكونه يتميز بطبيعة خلابة، تشيد السينما بهدف تقديم تجربة فريدة لعرض فيلم الخيال العلمي "ملحمة الفضاء" الشهير، وسط أجواء ساحرة وسط الجبال وفي الهواء الطلق.

وأكد أن الأثري الفرنسي بدأ بالفعل في تشيد السينما عام 2001، وقام بتركيب 700 كرسي خشبي بتصميم كلاسيكي جميل على طراز الخمسينات، وأعد كافة التجهيزات الخاصة بالسينما، استعدادًا لعرض فيلم الخيال العلمي "ملحمة الفضاء"، لكن حدث عطلًا فنيًا بمولد الكهرباء، وتسبب هذا العطل في عدم إتمام العرض، فظلت السينما طي النسيان.

وأشار إلى أنه جرى اعادة اكتشافها في إبريل عام 2014، بعد أن عثر المصور الأستوني كابو كيكاس خلال بحثه عبر خرائط جوجل على صورة غريبة وسط صحراء سيناء، وبتقريب الصورة اكتشف أنها دار سينما مهجورة وسط الصحراء، فقرر زيارة مصر والذهاب إلى الموقع الذي اكتشفه لالتقاط الصور لهذه السينما، وسماع قصتها، وتبين أنه لم يتبقى من منها سوى 150 مقعدًا خشبيًا تظهر عليها آثار عوامل التعرية، والتعرض للشمس والرياح ليلًا ونهارًا.

للاستفادة من خدمات مصراوي الرمضانية.. اشترك واستمتع بوقتك طول الشهر الكريم من خلال التالي:


لتحقيق أكثر استفادة في الشهر الكريم نظم وقتك وعباداتك طول أيام شهر رمضان


لمعرفة مواقيت الصلاة ومواعيد الإفطار والسحور


ليصلك تنبيه قبل عرض مسلسلات المفضلة وإعادة الحلقات اشترك في خدمة الإشعارات بالضغط على الجرس

سلي صيامك مع فوازير #masrawy_waffarha جاوب واكسب فطار وسحور ومنشن صاحبك اللي هتاخده معاك

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان