إعلان

اختفاء السجائر.. أزمة في المعروض بجنوب سيناء.. وتاجر: أسعارها نار

11:57 ص الأحد 16 يوليه 2023

السجائر

جنوب سيناء – رضا السيد:

يشهد سوق السجائر بمحافظة جنوب سيناء أزمة شديدة نتيجة لعدم توافر الكميات الكافية للمستهلكين على الرغم من الارتفاع المبالغ فيه للأسعار

قال حاتم محمد، أحد التجار بمدينة شرم الشيخ، إن البعض أصبح يتحكم في الأسعار، التي اشتعلت، وأصبحوا يوزعون كميات قليلة للتجار وغير كافة لعدد المستهلكين، ما تسبب في أزمة فعلية بالمحافظة.

وأكد "حاتم"، أنه على الرغم من الارتفاع المبالغ فيه في أسعار السجائر إلا أن المواطنين يقبلون على شرائها، ما تسبب في أزمة حقيقية نتيجة لزيادة الطلب مع قلة المعروض من السلعة.

وأشار إلى أن الزيادة في أسعار السجائر تراوحت بين 10 إلى 15 جنيه وأحيانًا أزيد من ذلك نتيجة لقلة الكمية التي تأتي للمحافظة، مع زيادة الطلب عليها رغم ارتفاع أسعارها.

وقال طه محمود، أحد المستهلكين للسعلة، إن التجار أصبحوا هم المتحكمين في الأسعار، حيث قاموا باحتكار السلعة عقب انتشار أنباء بزيادة سعرها لتعطيش السوق وبالتالي يرفعون الأسعار طبقًا لأهوائهم، مطالبًا بتشديد الحملات الرقابية على الأسواق للحد من جشع التجار، قائلًا "المواطن مضطر يشتري رغم غلاء الأسعار مفيش حل تاني، ورغم ذلك السجائر غير متوفرة".

على جانب آخر، قال إبراهيم الحارون، وكيل وزارة التموين بجنوب سيناء، إنه يجرى شن حملات مكثفة على أماكن تداول السجائر بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، للحد من جشع التجار، وضبط الأسعار، وجرى تحرير عددًا من المحاضر التي تنوعت ما بين بيع بأزيد من التسعيرة، وعدم إعلان الأسعار، إضافة إلى ضبط كميات كبيرة من السجائر مجهولة المصدر.

وأكد وكيل وزارة التموين، على استمرار الحملات اليومية، بكافة مدن المحافظة تنفيذًا لتعليمات اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، بالضرب بيد من حديد لمنع استغلال التجار للمواطنين، لافتًا إلى أن إجمالي عدد المحاضر الخاصة بإحراز السجائر والتي جرى تحريرها بلغ 66 محضرًا، بواقع 54 محضرًا بيع بأزيد، و8 محاضر مجهولة المصدر، و4 محاضر امتناع عن البيع، إضافة إلى ضبط 4946 علبة سجائر متنوعة الأصناف.

عن أسعار السجائر مارلبورو اليوم، فجاءت أسعار مارلبورو ريد وجولد بسعر 54 جنيهًا، وفقًا لما أعلنته الشركة تكون كالتالي:-

- أسعار السجائر مارلبورو أحمر الرسمية: 54 جنيها للمستهلك.

- أسعار السجائر مارلبورو جولد الرسمية: 54 جنيها للمستهلك.

- أسعار السجائر مارلبورو كرافت بأنواعها الرسمية: 44 جنيها للمستهلك.

- أسعار السجائر إل إم أحمر التي تخرج من الشركة تبلغ 39 جنيها للمستهلك، ولكنها تصل إلى نحو 70 جنيها في بعض المحلات والأكشاك.

-أسعار السجائر إل إم أزرق الرسمية: 39 جنيها للمستهلك.

- أسعار السجائر إل إم سيلفر الرسمية: 39 جنيها للمستهلك.

- أسعار السجائر إل إم فوروارد الرسمية: 39 جنيها للمستهلك.

وجاءت أسعار السجائر وينستون اليوم أحمر وأزرق 37.5 جنيه.

أما عن سعر السجائر السوبر اليوم ، فهو كما أعلنته الشركة بنحو 24 جنيها للعلبة كليوباترا سوبر، وهو أيضا الرسمي المعلن من قبل الشركة، بينما يضاف إليها كزيادة غير مبررة نحو 20 جنيها أو يزيد.

وأسعار السجائر الشعبية الرسمية كالتالي:-

- بوكس «10 سيجارات»: 15 جنيها.

- كليوباترا كينج سايز: 23 جنيها.

- كليوباترا سوفت كوين: 24 جنيها.

- بوسط/ بلومنت: 23 جنيها.

- كليوباترا سوبر: 24 جنيها.

- مونديال «أحمر- أزرق- سيلفر»: 24 جنيها.

- مونديال سويتش «منتول- بلوبيري»: 24 جنيها.

- كليوباترا بلاك: 24 جنيها.

- ماتوسيان سوبر: 24 جنيها.

- فايسروي /بال مال: 23 جنيها.

أسعار السجائر الأجنبي اليوم في مصر

- ميريت أزرق وأصفر اليوم 59 جنيهًا.

- سعر إل إم 39 جنيها.

- سجائر لاكي سترايك بسعر 29 جنيهًا.

- مارلبورو ريد وجولد بسعر 54 جنيهًا.

وتعد هذه الأسعار الصادرة الرسمية، بعد آخر زيادة رسمية أعلنتها شركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني» في أسعار كل منتجات الشركة من السجائر للمستهلك إبريل الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان