إعلان

4 عمليات سطرت التاريخ.. من هو الربان الراحل محمود سعد بطل عملية تدمير الحفار الإسرائيلي؟

12:29 م الجمعة 01 سبتمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية- محمد البدري:

غيب الموت عن دنيانا الربان محمود سعد أحد أبطال القوات البحرية المصرية وبطل عملية تدمير الحفار الإسرائيلي كينتيج1 في أبيدجان سنة 1969 في فترة الحرب مع العدوان، تاركا خلفه سيرة مشرفة في سجل بطولات الضفادع البشرية المصرية .

بطولات لا تنسى سجلها التاريخ لأبطال الضفادع البشرية المصرية كان للربان محمود سعد، نصيب منها أثناء فترة الحرب مع العدوان الإسرائيلي، بعد حرب 1967، ويعرض التقرير التالي معلومات عن البطل الراحل.

الربان محمود سعد؛ أحد أبطال عملية تدمير الحفار الإسرائيلي كينتيج 1، في أبيدجان سنة 1969.

درس الربان محمود سعد في القوات البحرية وعاش بالإسكندرية، وهو من أبناء مدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية، وحصل على وسام النجمة العسكرية مع تكريمات عديدة من رؤساء مصر.

وكانت عملية تدمير الحفار كينتيج1 الأبرز بين العمليات التي شارك فيها الربان محمود سعد، حتى أن اختياره للمشاركة في العملية كان مميزا، إذ روى العقيد متقاعد أنور عطية قائد عملية تدمير الحفار الإسرائيلي كينتنج 1 في تصريحات سابقة أنه أثناء فترة اختيار المشاركين في العملية كنت أجلس بميس الضباط بلواء الضفادع البشرية قبل اختيار الرجال ففوجئت بأحد الضباط يدخل إلى الميس وهو غاضب لعدم اختياره في عملية إيلات رغم تقديراته المرتفعة في التدريبات أي أنه كان غاضبا لأنه لم تتح له فرصته في الاستشهاد وكان هذا الضابط هو الملازم محمود سعد، وذهبت للرائد خليفة جودت قائد الضفادع بالعملية وقلت له إننا سنذهب لإجراء مهمة وطلبت منه تجهيز الألغام واختيار أفراد العملية ورجوته أن يكون من ضمنهم الملازم محمود سعد واختار هو بقية المجموعة.

وعن تدمير الحفار، وفقا لما رواه البطل الراحل الربان محمود سعد في لقاءات سابقة له، فكانت بداية الفكرة لدى القوات البحرية المصرية من عام 1969، بعد أن اكتشفت المخابرات المصرية أن إسرائيل أنشئت شركة اسمها منبار في إنجلترا، واستأجرت حفارًا من كندا كي يبحثوا عن البترول في خليج السويس، اسمه كينيتج 1، وعلى الفور تم عرض العملية على الراحل جمال عبد الناصر الذي أمر بتدمير الحفار في أبيدجان قبل أن يصل البحر الأحمر.

والربان الراحل محمود سعد شارك فى أربع عمليات من أصل خمس استهدفت العمق الإسرائيلى، كما شارك فى حرب الاستنزاف، وحرب أكتوبر 1973 من خلال عملية تمت يوم 8 أكتوبر استهدفت حفارا إسرائيليا فى منطقة أبو رديس.

وتوفي الربان الراحل محمود سعد، أمس الخميس 31 أغسطس 2023، عقب تعرضه لحالة مرضية ووجوده في مستشفى مصطفى كامل بالإسكندرية، ومن المقرر تشييع جثمانه اليوم الجمعة من مسجد المواساة بالإسكندرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان