إعلان

"كنز دقميرة" المزعوم في كفر الشيخ.. نهاية مأساوية وجثة تحت الأرض

01:51 م الأحد 10 سبتمبر 2023

جثة ارشيفية

كفر الشيخ - إسلام عمار:

كشف تقرير صادر من هيئة الآثار بكفر الشيخ، حول المكان الذي شهد جريمة التنقيب عن الآثار داخل مزرعة مواشي بالقرية ووفاة شخص خلال أعمال الحفر، تفاصيل جديدة عن الواقعة في قرية دقميرة دائرة مركز كفر الشيخ.

كانت محكمة جنايات كفر الشيخ "الدائرة الثانية"، قضت بمعاقبة المتهم، شريك المتوفى في الواقعة، بالسجن المشدد لمدة 3 أعوام، وتغريمه مبلغ 500 ألف جنيه، ومصادرة الأدوات المضبوطة، وألزمته المحكمة بالمصاريف الجنائية، وذلك عما أسند إليه من التنقيب عن الآثار داخل مزرعة مواشي، بقرية دقميرة التابعة لمركز كفر الشيخ.

صدر الحكم برئاسة المستشار شريف محمد قورة، رئيس المحكمة والدائرة، وعضوية المستشارين محمد مصطفى سليم، رئيس المحكمة، وأحمد فتحي عبدالمتعال، ومحمد عزمي أبوزيد، وسكرتارية محمد عبدالوهاب أبوطالب، وذلك في أحداث القضية رقم 1006 لسنة 2023 جنح مركز شرطة كفر الشيخ، والمقيدة برقم 943 لسنة 2023 كلي كفر الشيخ.

ضمت أوراق القضية تقرير هيئة الآثار بكفر الشيخ بخصوص اللجنة المشكلة من الهيئة وفقًا لقرار النيابة العامة بتشكيل لجنة لفحص مكان الحفر عن الآثار داخل المزرعة.

وبناء على سؤال عبد العزيز العرابي عبد العزيز، 36 عامًا مفتش آثار، ويقيم بمركز الحامول في كفر الشيخ، في تحقيقات النيابة أجاب بأن على إثر تكليفه من النيابة العامة بإجراء المعاينة اللازمة محل الواقعة، انتقل ورفقته أحمد أنور عبد العزيز سحالي، 39 عامًا، مفتش آثار، ويقيم بقرية شباس الشهداء التابعة لمركز دسوق، وأماني كامل محمد محمد حسين، 38 عامًا، مفتش آثار، وتقيم بقلين المحطة مركز قلين.

وكشف مفتش الآثار في أقواله عن معاينتهم محل الواقعة، وتبين أنها عبارة عن فناء كبير لحظيرة مواشي بأبعاد 20 مترًا في 20 مترًا تقريبًا وبه حفر بجانب المدخل الرئيسي للحظيرة، وهو عبارة عن حفرة دائرية الشكل يبلغ قطرها حوالي مترًا و25 سنتميترًا تقريبًا وعمقها غير معلوم لغمرها بالمياه الجوفية.

وأوضح أن الحفرة مدعمة بمواسير حديدية اسطوانية الشكل، ويوجد بها انهيار للتربة المحيطة بالحفر، كما يوجد كميات كبيرة من الردم الناتج عن الحفر في الجهة المقابلة لمدخل الفناء، وعلى يمين الحفر، وموزعة في جميع أركان الفناء، وتبين عدم وجود أية شواهد أثرية سواء ثابتة أو منقولة، وأن مكان الحفر غير خاضع أو مملوك لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983.

وقال مفتش الآثار في أقواله أمام النيابة إن أقرب موقع أثري له هو تل الكوم الأحمر الأثري، ويبعد عنه حوالي 6 كيلو مترات تقريبًا، وأن أعمال الحفر بغرض التنقيب عن آثار، وأن شكل الحفرة، والأدوات المستخدمة والمتمثلة في "غاطس مياه، وخرطوم طويل أزرق لرفع المياه، وسلم حبل، وبكرة بدائية الصنع"، تمثل سمة متكررة في جميع أعمال الحفر والتنقيب عن الآثار.

في السياق كشفت تحريات مباحث مركز شرطة كفر الشيخ عن وجود أعمال الحفر داخل مزرعة مواشي بعزبة سلام التابعة لقرية دقميرة دائرة مركز شرطة كفر الشيخ وتقع حفرة على يسار مدخل المزرعة، ويبلغ قطرها 110 سنتميترًا تقريبًا بعمق 15 مترًا.

تبين أنه بداخلها مواسير يبدأ قطرها من 110 سنتميترًا حتى يصل إلى 90 سنتميترًا، كما عُثر بمحيط الواقعة على أدوات عبارة عن "غاطس مياه، وخرطوم، وسلم حبل، وبكرة".

كان المستشار سعود محمد نجيب، المحامي العام لنيابة كفر الشيخ الكلية أحال المدعو "هاني.و.م.ع.ن"، 42 عامًا، فلاح، ويقيم بقرية دقميرة التابعة لمركز كفر الشيخ، إلى محكمة جنايات كفر الشيخ لإجراء محاكمته عما أسند إليه من اتهامات.

ووفق قرار الإحالة تبين أن المتهم في يوم 27 يونيو 2022 بدائرة مركز شرطة كفر الشيخ أجرى وآخر وافته المنية أعمال حفر بقصد الحصول على الآثار بدون ترخيص من الجهة المختصة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان