إعلان

عاصرت 4 ثورات ولم تذهب لطبيب.. وفاة "ميرة" أكبر معمرة بالفيوم عن 113 عاما

12:28 م الخميس 07 سبتمبر 2023

الحاجة ميرة أكبر معمرة بالفيوم

الفيوم – حسين فتحى:

رحلت عن عالمنا الحاجة ميرة أكبر معمرة بالفيوم، بعد رحلة عامرة بالكفاح والمثابرة، استمرت نحو 113 عاما ، قضتها وهي في كامل تركيزها.

توفيت الجدة ميرة فرج حُزين، أكبر معمرة في محافظة الفيوم، مساء الأحد الماضى، وشيع جثمانها صباح الإثنين، عن عمر يناهز 113 عامًا، وهي ابنة القرية الثامنة التابعة للوحدة المحلية لقرية قارون بمركز يوسف الصديق فى الفيوم.

وذكر خالد مسعد سويرى، حفيد الحاجة ميرة أنّ جدته كانت تتمتع بصحة جيدة حتى وفاتها، مؤكدًا أنّها لم تذهب للطبيب نهائيًا طوال حياتها، وفى حالة إصابتها بأي مرض تعالج نفسها بالأعشاب الطبيعية، وظلت ذاكرتها قوية حتى وفاتها.

وقال فرج عوض، أحد أقارب المعمرة ميرة إنّها ولدت في 14 مايو عام 1910، أي قبل ثورة 1919 بـ 9 سنوات فعاصرت 4 ثورات 1919 و23 يوليو و25 يناير و30 يونيو، وتزوجت مرة واحدة أنجبت خلالها ولدين، هما مسعد 70 عاما، وسعد 65 عاما، ولديها 12 حفيدًا.

وأضاف أن زوجها انتقل من قريته القريبة من قرية النزلة بعد أن حصل على 3 فدادين من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، خلال ستينات القرن الماضى، وكان يقوم بزراعتهم، فضلا عن عمله في مهنة الصيد من بحيرة قارون، حيث كان يأتي لزوجته بأسماك البلطى والموسى، وتوفى منذ 30 عاما.

وأضاف، أنّ الحاجة ميرة كانت جدة للقرية كلها وليس لأحفادها فقط، والجميع كان يناديها ويلقبها بالجدة، خصوصًا أنّها كانت تعرف بـ الطيبة ودماثة الخُلق، وتساعد الكبير والصغير، وتقدم النصائح للجميع، لدرجة أنّ جميع أهالي القرية كانوا يتبركون بدعائها لهم، خصوصًا أنّها كانت حريصة على صلة الرحم رغم كبر سنها وكانت تتنقل بين قريتين لزيارة أقاربها وأفراد عائلتها.

وأوضح "عوض" أنّ الراحلة كانت تحرص على حضور كافة المناسبات في القرية والقرى المجاورة، سواء الأفراح أو الأحزان، ولم تكن تتغيب عن أي مناسبة لدى جيرانها أو أقاربها.

وقال إن الحاجة ميرة كان لها 7 أشقاء توفوا جميعًا قبل سنوات، وكانت هي من تقوم برعاية أبنائهم وكانت تقدم لهم النصائح.

وأوضح سعد سويرى ابن الراحلة "ميرة" أن والدته كانت تحرص على تربية الطيور، وتناول منتجات الألبان مثل "العصيدة" المصنوعة من العجين والألبان، والكشك، وتناول بيض الدجاج البلدى والأسماك وكانت تتناول اللحوم الحمراء على فترات متباعدة مثل عيد الأضحى المبارك، وكانت تستيقظ مبكرا حيث تؤدى صلاة الفجر، وتظل مستيقظة لرعاية الدواجن، ثم تخلد في النوم بعد صلاة العشاء.

وقال، إن والدته عاصرت فترة حكم الملك، ثم عبد الناصر، والسادات وصولا للرئيس عبد الفتاح السيسي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان