إعلان

عادات خاطئة في المذاكرة يكشفها أكاديمي في ندوة بكفر الشيخ -صور

08:11 م الجمعة 04 أكتوبر 2024

كفر الشيخ - إسلام عمار:

كشف الدكتور أحمد حسن زيد، موجه أول التربية النفسية بمديرية التربية والتعليم في كفرالشيخ، اليوم الجمعة، العادات الخاطئة في المذاكرة التي يرتكبها الطلاب وأولياء الأمور دون دراية منهم بسلبياتها وأضرارها.

جاء ذلك خلال ندوة تثقيفية جرى تنظيمها بقرية شباس الملح التابعة لمركز دسوق بعنوان "فن المذاكرة" على هامش الاحتفال بختام دورة كروية بأحد الملاعب الخاصة بالقرية، وذلك بحضور عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور.

وخلال الندوة أكد موجه أول التربية النفسية بمديرية التربية والتعليم في كفر الشيخ، أن هناك عادات خاطئة في المذاكرة تتمثل في إقبال أولياء الأمور على زرع الغيرة بين الأبناء دون دراية منهم ليتسابقوا على المذاكرة منعًا لحمل أحد الأبناء ضغينة للآخر.

ولفت إلى أن وضع الأبناء تحت الضغط النفسي بشأن تلقي الدروس الخصوصية في جميع المواد أو تلقي الطالب درسين في مادة واحدة من أكثر العادات الخاطئة في التعامل مع المذاكرة فيجب التخفيف من الدروس منعًا لتعرض الطالب للإرهاق الذهني والضغط النفسي.

ودعا أولياء الأمور، إلى الإقلاع عن توجيه أبنائهم لتناول مشروبات الشاي، والقهوة، والنسكافية، مشيرًا إلى أن هناك العديد من أولياء الأمور يعتقدون أن تناول المشروبات المذكورة تساعد الأبناء على المذاكرة واستيعابهم الدروس المتعلقة بمرحلة دراستهم.

وذكر أن الإرهاق الدراسي مثل التوجه للدروس عقب الانتهاء من اليوم الدراسي في فترات متلاحقة يجعل الطالب يفتقد كل ما تلقاه من دروس تتعلق بمرحلته الدراسية سواء في المدرسة أو الدروس نظرًا لتعرضه للإرهاق البدني، والضغط النفسي ويفتقد أيضًا مساحات زمنية للمذاكرة.

وقال الدكتور أحمد زيد، إن ربط المذاكرة بالامتحان مثل ضغط الآباء على الأبناء بالمذاكرة من أجل الامتحان عادة سيئة يجب الاقلاع عنها لأن ذلك يتسبب في حدوث "فوبيا" لدى الطالب من الامتحانات ما يجعله يخوض الامتحان في حالة خوف وذلك ما يحدث في كل عام دراسي.

وأضاف، أن النسيان خطر يواجه الطالب خلال فترة دراسته، وله أسباب عديدة تتمثل في الخوف، والقلق، والتوتر، والارهاق، وعدم الاهتمام، وعدم النظام، وعدم النوم جيدًا.

ووجه نصائح لأولياء الأمور بشأن التعامل مع أبنائهم في المذاكرة تتضمن حثهم على ممارسة الرياضة وعدم منعهم في ممارستها تزامنًا مع بدء العام الدراسي وغيرها من أساليب الترفيه الأخرى التي يحبها الطالب ولكن دون إفراط، والابتعاد عن الهاتف خلال المذاكرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان