إعلان

انطلاق بروفات العرض المسرحي "التوهة" للمؤلف أشرف عتريس فى كفر الشيخ

11:01 ص الإثنين 07 أكتوبر 2024

الشاعر والكاتب المسرحي أشرف عتريس

كفر الشيخ - إسلام عمار:

بدأت فرقة دسوق المسرحية في كفر الشيخ، خلال الآونة الأخيرة أعمال بروفات العرض المسرحي "التوهة" للمؤلف أشرف عتريس، وذلك ضمن أعمال الموسم المسرحي 2024 بفرع ثقافة كفر الشيخ.

أكد الكاتب المسرحي أشرف عتريس مؤلف العرض المسرحي "التوهة" في تصريحات خاصة لمصراوي، أن قصة العرض تتناول مصر سواء القديمة أو الحديثة وجمالها وشبابها الحاضر الذين يستمدون قوتهم من تاريخها المعروف بالصمود والتحدي على مدار العصور في وجه الفساد والطغيان.

وكشف عن استعانته في أحداث العرض بقصة من التراث الشعبي جرى حدوثها في بني مزار بمحافظة المنيا وهي القصة الشهيرة "حسن ونعيمة" والتي لا تخلو من الصمود والتحدي من أجل الانتصار للحب كما هو الحال في العرض المسرحي الذي يحكي الصمود والتحدي للانتصار حبًا في مصر وحفاظًا على تاريخها الذي يعرفه العالم.

ولفت إلى أن شخصية حسن الحقيقية المعروفة في التراث الشعبي معروفة بوفاته في النهاية لكن شخصية حسن في عرض "التوهة" لم يتوفى لأنه رمزًا للصمود وظل صامدًا دفاعًا عن حقوقه وحبًا في مصر وهنا الفرق في قصة التراث الشعبي الشهيرة وفي قصة عرض "التوهة" فأنه يرمزللشباب المصري الحر الذي يعشق وطنه.

وأوضح أن شخصية "حسن" في عرض "التوهة" مغنواتي كما في حقيقة قصة التراث الشعبي لكن هناك اختلافًا في الحالتين يتضمن شخصية التراث الشعبي مغنواتي ويلقي الأغاني المعروفة وفي "التوهة" يلقي اغاني كلها عبر للناس والشباب محتواها الوطنية وحب البلد وفي النهاية وبحبه للناس ينتصر على الطغيان.

وأشار إلى أن شخصية أم حسن في عرض "التوهة" عبارة عن مزيج مصر القديمة التي تنجب أبناء يحبونها كما هو الحال بين الشباب المصري الواعي والمثقف الذي يحب بلده كما أنه استوحاها من وصف إحدى مؤلفات الكاتب العالمي الروسي مكسيم جوركي عن الأم وكيف زرع الله فيها الحنان والحب لأبنائها.

وكشف عن عرض "التوهة" عرضته فرق مسرحية عديدة في الثقافة الجماهيرية مثل الفرق المسرحية الاسماعيلية، وبنها، وقنا، والسويس، والمنيا، وأبو تيج في محافظة أسيوط، وفي الموسم المسرحي الحالي 2024 يجرى عرضه في منطقة الدلتا لأول مرة من خلال فرقة دسوق المسرحية في محافظة كفر الشيخ وتلك فرقة تجمع عناصر خبرة في مجال التمثيل وبينهم فنانون حصدوا العديد من الجوائز في المسرح.

وقال المؤلف المسرحي أشرف عتريس، إن هناك تواصلا جرى بينه ومخرج عرض "التوهة" لفرقة دسوق المسرحية الفنان عبدالرحمن المصري للتنسيق فيما بينهما بشأن جاهزية العرض وهو مخرج صاحب سيرة طيبة في الإخراج المسرحي بين كبار مخرجي الثقافة الجماهيرية.

يذكر أن الشاعر والمؤلف المسرحي أشرف عتريس ولد بمحافظة المنيا عام 1964، وكتب الشعر بالعامية المصرية، كما عمل بوزارة الثقافة المصرية كأخصائى ثقافى بفرع وزارة الثقافة بمحافظة المنيا، وكمؤلّف مسرحى معتمد بالإدارة العامة للمسرح الثقافة الجماهيرية، وعضوًا بنادى أدب المنيا منذ عام 1984، وعضوًا باتحاد كتاب مصر.

وحظي بعضوية أمانته العامة لثلاث دورات في أعوام 2002، و2006، و2007، وعيّن نائبًا لرئيس اتحاد كتاب إقليم شمال الصعيد عاميّ 2012 و2013، وأمينًا مساعدًا للأمانة العامة لاتحاد اْدباء مصر عام 2007، واختير عضوًا بلجان تحكيم نوادى المسرح التابعة للهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة، وجرى إطلاق اسمه عام 2020 على مسرح قصر ثقافة مدينة المنيا الجديدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان