إعلان

5 مرشحين في أول أيام التقدم لانتخابات "الصحفيين" بالإسكندرية

06:44 م الإثنين 07 أكتوبر 2024

الإسكندرية - محمد البدري:

تسلّمت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين بالإسكندرية 5 طلبات ترشح في أول أيام تلقي الطلبات لانتخابات التجديد النصفي لمجلس النقابة الفرعية، وذلك اليوم الإثنين. جاءت الطلبات المقدمة على منصب رئيس النقابة وأعضاء المجلس في اليوم الأول.

وتقدّم للمنافسة على مقعد رئيس النقابة الفرعية كل من:

شوكت سعد، الصحفي بجريدة "الجمهوري الحر".

نبيل أبوشال، الصحفي بجريدة "المصري اليوم".

بينما ترشح لعضوية المجلس:

أحمد بسيوني، الصحفي بوكالة أنباء الشرق الأوسط.

هاني العوضي، الصحفي بجريدة "التحرير".

خالد الأمير، الصحفي بجريدة "فيتو".

وضمت اللجنة المشكّلة لتلقي طلبات الترشح كلًا من: إيهاب ثابت، وأشرف شرف، وعمرو الفار، وهدى الساعاتي. وستستمر اللجنة في تلقي الطلبات حتى يوم السبت المقبل، باستثناء يوم الجمعة، على أن يتم الإعلان في اليوم ذاته عن كشوف المرشحين وأعضاء الجمعية العمومية الذين لهم حق التصويت.

وتجرى الانتخابات لاختيار رئيس للنقابة و3 أعضاء للمجلس بدلاً من الأعضاء الذين انتهت مدة عضويتهم يوم 30 أكتوبر الجاري، وذلك لدورة جديدة مدتها سنتان لرئيس النقابة، وأربع سنوات للأعضاء.

وقال جمال عبد الرحيم، سكرتير عام النقابة، إن اللجنة المشرفة على الانتخابات تتلقى طلبات الترشح من الساعة 10 صباحًا حتى 3 عصرًا يوميًا، وتستمر حتى السبت 12 أكتوبر، على أن يتم الإعلان في نفس اليوم عن أسماء المرشحين وكشوف الجمعية العمومية.

وأضاف عبد الرحيم أن اللجنة تتلقى الطعون والتنازلات لمدة 5 أيام اعتبارًا من الأحد 13 أكتوبر حتى الخميس 17 أكتوبر، من الساعة 10 صباحًا حتى 3 عصرًا، وتعلن في اليوم ذاته الكشوف النهائية للمرشحين والناخبين بعد الفصل في الطعون واستبعاد المتنازلين.

وأوضح السكرتير العام أنه طبقًا لقانون النقابة رقم 76 لسنة 1970، يُشترط في المرشح لمنصب رئيس النقابة الفرعية أن يكون قد مضى على قيده 10 سنوات على الأقل بجدول المشتغلين، و3 سنوات للأعضاء، وألا تكون قد صدرت ضده أحكام تأديبية خلال السنوات الثلاث السابقة على الترشح.

وأشار إلى أن الانتخابات ستُجرى يوم الأربعاء 30 أكتوبر بالاقتراع السري، ويشترط حصول المرشح على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة للحاضرين. وإذا لم يحصل أحد المرشحين على الأغلبية، يُعاد الانتخاب في نفس الاجتماع بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات، ويتم الاختيار بالأغلبية النسبية.

أما بالنسبة لانتخاب أعضاء المجلس، فيكون بالأغلبية النسبية، وإذا تساوت الأصوات يُجرى الاقتراع بين الحاصلين على نفس عدد الأصوات. وفي حالة عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية، تؤجل الانتخابات لمدة أسبوعين، وتُعقد يوم الأربعاء 13 نوفمبر المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان