إعلان

"روض العير".. حكاية معسكر عمال التنقيب عن الفيروز في جبال سيناء

01:59 م الأربعاء 09 أكتوبر 2024

جنوب سيناء – رضا السيد:

جبل سرابيط الخادم أعلى قمة جبلية بمدينة أبوزنيمة بمحافظة جنوب سيناء، ويوجد على قمته معبد "حتحور" إلهة الشمس عند القدماء المصريين، وتستغرق رحلة صعود الجبل للوصول إلى المعبد نحو ساعتين وتتضمن أكثر من 1000 سلمة، ومنحنيات جبلية، ويعد درب "روض العير" أحد دروب الوصول للمعبد خلال رحلة الصعود.

يقول الدكتور مصطفى محمد نور الدين، كبير باحثين بجنوب سيناء، إن رحلة الصعود لمعبد الإلهة "حتحور" يبدأ من وادي بلعة الذي مهدته وزارة السياحة، وشيدت به سلالم حجرية لمساعدة السائحين على صعود جبل سرابيط الخادم، وتعد منطقة "روض العير" أول استراحة للسائحين خلال الرحلة الجبلية، موضحًا أن معنى "روض" لدى القدماء المصريين هو الوادي الصغير الأخضر، ومعنى "العير" هو كل ما يحمل على ظهره من الدواب، وكانت هذه المنطقة محطة يتوقف فيها العير بعد رحلتها لجلب الماء من وادي النصب، وكانوا القدماء يتركون العير ويستكملون رحلة الوصول للمعبد ومغارات الفيروز سيرًا على الأقدام.

وأكد كبير الباحثين في تصريح اليوم، أن منطقة "روض العير" تقع بالقرب من معسكر لعمال التنقيب عن الفيروز على الجبل يضم مجموعة أكواخ من الحجر، وقد عثر بها على بقايا مجروشة من الحجر الرملي وبقايا حوض حجري، ولوحتين عليهما نقوش فرعونية إحداهما نقش من عهد الملك سنوسرت الثالث، والنقش الثاني من الدولة الحديثة.

وعن الفن الصخري في روض العير، أوضح أن هذه المنطقة من أهم مناطق الرسوم الصخرية بجنوب سيناء، كونها تحتوي على 101 نقش ما بين هيروغليفي ورسم صخري، كما توجد نقوش على واجهة صخرية كبيرة وكتل حجرية وسط الروض، مشيرًا إلى أنه تلاحظ من خلال دراستها اختلاف في طريقة الكتابة، بعضها متقن وهي خاصة ببعثات التعدين، والبعض الآخر ركيك وغير متقن.

وتابع: كما تتميز المنطقة بمناظر لمراكب مختلفة الطراز والأحجام، ومناظر حيوانات لا نراها في صحراء سيناء الآن كالزرافة والنعامة والوعل، وهذا يؤكد أن المنطقة كانت تتساقط عليها الأمطار بكميات كبيرة.

وأشار إلى أنه يوجد بروض العير أيضًا علامات لمجموعات عمال، وكل مجموعة لها رمز معين ترسمه على الحجر، ووجد بين هذه الرموز رمز مطابق للهاشتاج في لوحة مفاتيح الحاسب الآلي مما يشير إلى أن القدماء المصريين هم أول من أطلقوا هاشتاج في العالم، وعثر بالمنطقة أيضًا على نقش صخري للبلطة التي تعد من أدوات التنقيب عن الفيروز.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان