إعلان

لأول مرة.. نجاح زراعة البن في القناطر الخيرية - صور

06:43 م الثلاثاء 23 أبريل 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


القليوبية - أسامة عبدالرحمن:

نجح مركز بحوث البساتين بمدينة القناطر الخيرية في محافظة القليوبية، والتابع لوزارة الزراعة، في زراعة أشجار البن، لأول مرة في مصر، بعد تجارب ومحاولات استمرت 40 عامًا، وبدأت رسميًا أعمال الحصاد.

البداية كانت من دولة اليمن الشقيقة، وتحديدًا منذ عام 1985، بعدما أهدت عددًا من أشجار البن لتجربة زراعتها في مصر، في تبادل للمعلومات بين البلدين، إلا أنه لعدم وجود صوب زراعية في تلك الفترة حال دون نجاح التجربة.

من جانبها، قالت الدكتورة نهاد مصطفى، استشاري زراعة البن والأستاذ المتخصص في الزراعات الاستوائية في مركز بحوث الجيزة والمشرفة على حقول البن المصرية، إن الأبحاث بدأت على أرض الواقع منذ عام 2007، مشيرة إلى وجود فريق كبير من الباحثين يعملون ليل نهار لنجاح تجربة البن المصري، وهذا الفريق من مركز بحوث البساتين ومركز بحوث الجيزة والقناطر والمركز القومي للبحوث.

وأضافت أن محطة بحوث القناطر الخيرية التابعة لمركز بحوث البساتين نجحت في زراعة البن لأول مرة منذ إنشائها، مؤكدة أن التجربة الحالية أثبتت نجاح زراعة البن تحت الشمس مباشرة، وبدء عملية الحصاد لهذه الثمار، موضحة أن السبيل الوحيد في تلك الفترة للحفاظ على أشجار البن هو زراعتها تحت أشجار المانجو والنخيل والأفوكادو ليوفر رطوبة لنمو أشجار البن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان