إعلان

صابون طبيعي وصن بلوك.. حكاية "العجرم" أشهر بديل للمنظفات في جنوب سيناء

03:38 م الأحد 02 يونيو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

تزخر وديان وصحارى جنوب سيناء بنمو العديد من النباتات الطبيعية التي اعتادت القبائل البدوية على استخدامها كبديل للأدوية ومستحضرات النظافة والتجميل، وهذه الاستخدامات أكدت احتوائها على نسبة كبيرة من المواد الفعالة التي تؤهلها لهذه الاستخدامات، ومن أشهرها نبات "العجرم" الذي يستخدم كصابون طبيعي لكافة الأغراض المنزلية إضافة إلى استخدامه كواقي من حرارة الشمس.

قال الشيخ جميل عطية، من مدينة سانت كاترين، إن بدو جنوب سيناء، اعتادوا استخدام النباتات كبديل طبيعي للأدوية والمنظفات وأيضًا أدوات التجميل، كونها تنتشر بكثرة في داخل السهول وبين الجبال، وهي تعد موروث شعبي استخدامها الأجداد في العديد من الأغراض، ونحرص على نقل هذا الموروث للأجيال المتعاقبة، مؤكدًا أن الحياة التي يعيشها أبناء القبائل البدوية داخل الوديان والتجمعات البدوية بسيطة وتعتمد بدرجة كاملة على الأشياء الطبيعية.

وأوضح "جميل" في تصريح اليوم، أن نبات "العجرم" يعد بديل طبيعي للصابون والمنظفات بشكل عام في كافة الأغراض المنزلية والشخصية، سواء كان صابون جاف أو فرش من خلال طحنه ووضعه في زجاجة بها ماء، ثم ترج الزجاجة جيدًا حتى نشاهد رغاوي بها، وفي هذه الحالة يمكن استخدامها لتنظيف الأواني، والملابس، والأرضيات وكافة الأغراض المنزلية كصابون فريش.

وأشار إلى أن العديد من المواطنين يقومون بتجفيفه وطحنه وتحويله إلى بودرة لاستخدامها كمنظف في الموسم الذي لا ينمو فيه النبات، مؤكدًا أنه في حالة التجفيف يعطي نفس النتيجة وكمية الرغاوي التي تسهم بدرجة كبيرة في إزالة الدهون.

وأكد أن لنبات "العجرم" فوائد عدة غير كونه بديل للمنظفات، حيث يستخدم أبناء البادية الرغاوي الناتجة عنه كواقي من حرارة الشمس خلال رحلات السفاري، ومرطب للبشرة من حرارة الشمس، إضافة إلى كونه يعد غذاء مفيد للأغنام والماعز، ويستخدم جذوره كحطب لإشعال المواقد.

وتابع: كما أنه يمكن استخدام المياه الناتجة عن تنظيف الملابس والأواني، وكلك يستخدم "العجرم" في أغراض ري الزراعات، كونها لا تحتوي على مواد كيماوية تضر بالنباتات، لذا فهو يعد نبات مفيد ومتعدد الأغراض بالنسبة للبدوي داخل الصحراء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان