إعلان

طبيبة المراغة وسيدة الخبز وبائعة النعناع.. وقائع شغلت المصريين فى جولات المحافظين (صور)

11:29 ص الخميس 18 يوليه 2024

مصراوي - محافظات:

واصل المحافظون الجدد، جولاتهم الميدانية للتأكد من انتظام الخدمات المقدمة للمواطنين سواء فى المستشفيات والمراكز الصحية، والمخابز ومنافذ السلع الغذائية، ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها، وذلك فى إطار تعهد الحكومة الجديدة بفتح صفحة جديدة بين المواطن والإدارات الحكومية، لتحسين جودة الحياة المعيشية، وخلال الأسبوع الحالي، احتلت 3 وقائع للمحافظين صدارة المشهد الإعلامي واستحوذت على اهتمام المصريين.

أولى الوقائع حدثت فى محافظة أسيوط، بين المحافظ الجديد وسيدة تدعى "فاطمة" بائعة متجولة تبيع نعناع أخضر داخل جوال بشارع أحمد حسن الباقورى بحى شرق، حيث شاهدها اللواء هشام أبو النصر محافظ أسيوط، تجلس على رصيف الشارع وسط حرارة الجو الشديدة، خلال ترؤسه حملة إشغالات مكبرة بالحي، اليوم، فوجه بشراء كامل بضاعتها وصرف مساعدة مالية بصفة فورية لها مراعاة لظروفها الانسانية، لمساعدتها وتخفيف العبء عن كاهلها، والتى بادرت المحافظ بالدعاء له أن يحفظه ويوفقه وأن يحفظ مصرنا الغالية من كل سوء.

فيما حدثت الواقعة الثانية الدقهلية، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مقطع فيديو يظهر فيه اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية الجديد، خلال جولة مفاجئة، في مركز أجا، يعنف سيدة مسنة لحصولها على كميات من الخبز المدعم تفوق حصتها الرسمية، وظهر المحافظ وهو يصرخ قائلا: "صوَّر يا هيثم" في إشارة إلى مسؤول البث المباشر.

وأثار مقطع الفيديو حالة من الجدل، وبرر المحافظ الواقعة في تصريحات تليفزيونية لبرنامج "صالة التحرير" على قناة "صدى البلد"، بأن السيدة كانت تحمل كمية كبيرة من الخبز تفوق حصتها الرسمية، مؤكدًا أنه لم يقتحم منزلها، بل شاهدها مصادفة وهي تحمل الأكياس في الشارع، وذكر أن هذا الإجراء يهدف إلى توجيه رسالة لكل من يحاول مخالفة القانون والاستيلاء على سلع مدعمة لا يستحقها.

أما الواقعة الثالثة فكانت فى محافظة سوهاج، حيث عنف اللواء عبدالفتاح سراج، محافظ سوهاج، خلال جولة مفاجئة طبيبة بمستشفى المراغة، لرفضها الكشف على طفل، قائلا: "معندكيش ضمير.. مفيش إحساس، الناس معاها تذاكر مش بتكشفي عليهم ليه"، ووجه بدخول الأطفال الذي حضرت أسرهم للكشف عليها، وحول الطبيبة ومدير المستشفى والمدير المناوب للتحقيق.

وأقال محافظ سوهاج، مدير مستشفى المراغة والمدير المناوب؛ لتردي الأوضاع بالمستشفى وعدم وجود أطباء وسوء مستوى النظافة، كما أحال جميع العاملين بالنوبتجية المسائية بالمستشفى للتحقيق؛ للتقاعس في أداء مهام عملهم، وعدم تقديم الخدمة الطبية اللازمة للمواطنين المترددين على المكان، ووجه بنقل مستشفى المراغة المركزي من مقرها الحالي بالوحدة الصحية بأولاد إسماعيل إلى مقر الإدارة الصحية بمدينة المراغة تيسيرًا على المواطنين، وكلف الوحدة المحلية لمركز ومدينة المراغة بتوفير كافة التجهيزات المطلوبة لتشغيل المستشفى بمقرها الجديد بالإدارة الصحية، وتجهيز مكان بديل للعاملين بالإدارة الصحية.

وشهد موقف محافظ سوهاج مع الطبيبة، ردود فعل واسعة بين المواطنين جاءت معظمها غاضبة من تصرفه، فيما أدانت نقابة الأطباء تصرف المحافظ، واعتبرته "تعاملًا غير قانوني".

وفى أول رد فعل له، قدّم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اعتذارًا للطبيبة الذي جرى تعنيفها، وقال في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء: "إذا حدث تجاوز تجاه الطبيبة فأنا بقولها حقك عليا وبعتذر لها".

وتابع مدبولي: "خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء تابعت ما نشر بشأن تفقد محافظ سوهاج لواحدة من المستشفيات مع وجود شكاوى من المواطنين من تقديم الخدمة بصورة غير جيدة، مع حدوث مشادة مع طبيبة بالمستشفى".

أؤكد أننا كمسؤولين تنفيذيين حريصين كل الحرص على رضاء المواطن، ومن حق المحافظ أن يتخذ الإجراءات اللازمة بما يلبي حق المواطن بدون أي تجاوز على أيٍ من العاملين بالأجهزة التنفيذية للدولة".

واستكمل: "ما أؤكد عليه أننا حال وجود تقصير يكون هناك إجراء قانوني وإداري ضد المقصر وليس تجاوز تحت أي شكل، ولكن يجب على المحافظين والعاملين أن يكون هدفهم شيئ واحد وهو خدمة المواطن".

استقبل اللواء دكتور عبدالفتاح سراج، محافظ سوهاج، مساء الأربعاء، الطبيبة المعروفة إعلاميًا ب"طبيبة تعنيف المحافظ" بمكتبه؛ بعد تداول الفيديو الذي ظهر فيه محافظ الإقليم يعنف الطبيبة لتقصيرها في العمل، خلال جولة ميدانية مفاجئة له.

وقال "سراج" للدكتورة سمر أنور، طبيبة الاستقبال بمستشفى المراغة المركزي إن حديثي معك كان حديث أب لابنته، مضيفًا أن هدفنا جميعًا مشترك وهو خدمة المواطن، مشيرًا إلى احترامه وتقديره للأطباء وجميع العاملين بقطاع الصحة.

وكان المحافظون الجدد، أدّوا اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، يوم الأربعاء الموافق 3 يوليو 2023، وذلك بعد أن أدى الوزراء الجدد اليمين الدستورية، في قصر الاتحادية.

وفي يوم الأحد الماضي، ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أول اجتماع لمجلس المحافظين بعد إعلان التشكيل الحكومي الجديد، وخلال الاجتماع وجه مدبولي، بضرورة الاهتمام بالجولات الميدانية لمتابعة المشروعات الجاري تنفيذها كل في نطاق محافظته، حتى يشعر المواطن باهتمام ومتابعة المحافظ بنفسه بخدماته، ولذا يجب أن يشعر المواطن بأن هناك فارقا يحدث بنزول المحافظ أو المسئول التنفيذي وهو ما أسهم في تحسين الخدمات المقدمة إليه؛ سواء بإزالة مخالفات، أو تحسين خدمات منظومة النظافة، أو الزراعة والتشجير، وغيرها من الخدمات الأخرى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان