إعلان

جذبت سفير اليابان.. ما هي ماكينة زراعة الأرز المطورة فى كفر الشيخ؟

06:03 م الأحد 28 يوليو 2024

كفر الشيخ - إسلام عمار:

كشف اللواء علاء عبدالمعطي، محافظ كفر الشيخ، اليوم الأحد، عن التفاصيل والمعلومات الكاملة حول ماكينة "ايكاردا" المطورة "محلية الصنع" التى يستخدمها مزارعي كفر الشيخ في زراعة الأرز، وجذبت السفير أوكا هيروشي، سفير اليابان في مصر خلال تفقده مشروع تعزيز إنتاجية وحدة المياه في الزراعة.

وأكد محافظ كفرالشيخ، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، أن ماكينة ايكاردا المطورة جرى صناعتها علي مصاطب (ايكاردا–مركز بحوث الميكنة الزراعية)، ضمن 5 ماكينات مطورة.

ولفت إلى أن الماكينة تدعم مشروع تعزيز إنتاجية وحدة المياه في الزراعة، من خلال توفير آلات تسيطر على مصاطب خفيفة الوزن مبتكرة تناسب الحيازات الصغيرة، وتقنيات الري الحديثة، مثل أنظمة الري بالتنقيط بالطاقة الشمسية، ونظام التحكم في الملوحة بإنشاء شبكة من الترع والمصارف الحقلية أثناء غسيل التربة و أداتنا الإرشادية الرقمية GeoAgro-Misr.

وقال محافظ كفرالشيخ، إن مشروع «تعزيز إنتاجية وحدة المياه في الزراعة» يجرى تنفيذه من قبل منظمة الأغذية والزراعة في مصر بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري بدعم من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمساعدة الفنية والشراكة من جامعة توتوري (TU)، اليابان، والمركز القومي للموارد المائية، والمركز الإقليمي للتدريب ودراسات المياه، وكذا المنظمات الدولية، مركز البحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا).

وفي السياق التقط السفير أوكا هيروشي، سفير اليابان في مصر عبر هاتفه الخاص صورًا للماكينة، وذلك خلال تفقده مشروع تعزيز إنتاجية وحدة المياه في الزراعة، و مدارس المزارعين الحقلية، والحقل التجريبي والتعليمي، ومحصول الأرز صنف سخا 180، بقرية أريمون التابعة لمركز كفر الشيخ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان