إعلان

بالصور- فيضان النيل يغرق أراضي طرح النهر في أسيوط

03:13 م الخميس 15 أغسطس 2024

أسيوط ـ محمود عجمي:

أدى ارتفاع منسوب مياه نهر النيل في جزيرة منشأة همام التابعة لمركز البداري بمحافظة أسيوط إلى غمر جزئي للأراضي الزراعية، كما يحدث كل موسم، دون وقوع أي أضرار أو خسائر في الأرواح.

وأوضح محمد عاطف، أحد سكان مركز البداري، أن الأراضي الزراعية الواقعة على طرح النيل في جزيرة منشأة همام تغمرها المياه كل عام بسبب ارتفاع المنسوب، مما يؤثر على حوالي 25 فدانًا.

وأضاف أن المزارعين يزرعون المحاصيل الشتوية فقط خلال ستة أشهر من السنة، بينما تتعرض الأراضي للغمر بمياه النيل خلال الأشهر الستة الأخرى في موسم الفيضان، مما يمنعهم من زراعة المحاصيل الصيفية.

أفاد مصدر مسؤول بإدارة حماية النيل بأسيوط، بخصوص شكاوى مزارعي أراضي طرح النيل في جزيرة منشأة همام بمركز البداري من ارتفاع منسوب المياه، أنه بعد التواصل مع مسؤول توزيع المناسيب بأسيوط، تبين أن مناسيب المياه تتراوح بين 50 إلى 60 سم، وهي أقل من المتوسط العام لمناسيب المياه طوال العام.

وفي تصريح خاص لـ"مصراوي"، أشار المصدر إلى أن الأراضي التي غمرتها المياه في جزيرة منشأة همام تبلغ حوالي 25 فدانًا، وهي أراضي طرح نهر تابعة للدولة، منها 5 أفدنة يمتلكها أحد المواطنين بعقد من الإصلاح الزراعي، وأكد أن هذه الأراضي تخضع لنفس القوانين التي تنطبق على باقي أراضي طرح النيل.

وأضاف المصدر أن الطريق الشرقي للعقال القبلي بالبداري، وهي منطقة معروفة بانخفاضها عن مستوى سطح الأرض، لا توجد بها مياه حاليًا. وأكد أنه في حالة حدوث فيضان للنيل، فإن هذه المنطقة ستكون أولى المناطق المعرضة للغمر بالمياه.

وأوضح المهندس محمد حسن الديب رئيس مركز ومدينة البداري، أن المنطقة التي غمرتها مياه النيل بجزيرة منشأة همام بمركز البداري في محافظة أسيوط معروفة بأنها أرض طرح نيل، تبلغ مساحتها حوالي 25 فدانًا، منها 5 أفدنة متعاقد عليها أحد المواطنين من هيئة الإصلاح الزراعي بعقد لمدة 6 أشهر فقط، لأن الأرض تُغمر بالمياه خلال الستة أشهر الأخرى.

وأكد رئيس المركز في تصريحات خاصة لمصراوي أن الأرض تُغمر بالمياه خلال أشهر الفيضان، ونحن الآن في ذروة موسم الفيضان. وأشار إلى أن منسوب المياه هذا العام في مركز البداري أقل بنسبة 30 سم مقارنة بالعام الماضي.

كما أكد أن الطرق في مركز البداري سليمة ولا توجد بها أي إعاقات، مشيرًا إلى أن ارتفاع منسوب المياه هو حدث طبيعي خلال موسم الفيضان في السنوات الماضية. وأوضح أن المزارعين يزرعون محصولًا شتويًا فقط ويتم جمعه قبل موسم الفيضان.

وأشار إلى أن منسوب المياه هذا العام أقل بحوالي 30 إلى 40 سم عن الأعوام الماضية، ولم يحدث أي غرق للطرق أو المنازل أو المجمعات السكنية في البداري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان