إعلان

بالصور.. ختام فعاليات الملتقى الـ 17 لشباب المحافظات الحدودية بسانت كاترين

08:26 م الجمعة 02 أغسطس 2024

جنوب سيناء – رضا السيد :

اختتمت فعاليات الملتقى الثقافي السابع عشر لشباب المحافظات الحدودية، اليوم الجمعة، والمقام بالوحدة المحلية لمدينة سانت كاترين ضمن مشروع "أهل مصر"، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والذي نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، بمشاركة 110 شاب وفتاة من محافظات شمال وجنوب سيناء وأسوان والوادي الجديد ومطروح والبحر الأحمر من شلاتين وأبو رماد وحلايب، وشباب من الأسمرات بالقاهرة خلال الفترة من 27 يوليو حتى 2 أغسطس الجاري.

وشهد حفل الختام الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتورة حنان موسى، رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، وأمل عبد الله، رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي، واللواء طلعت العناني، مستشار محافظة جنوب سيناء للمشروعات، وأحمد يسري، مدير عام ثقافة الشباب والعمال والمشرف التنفيذي للملتقى، والعديد من القيادات الثقافية والتنفيذية بالمحافظة وأهالي ومشايخ سانت كاترين.

واستهلت الفعاليات بتفقد معرض فني نتاج الورش الفنية والحرفية والتراثية التي نفذت خلال الملتقى "الخيامية، الأركيت، الحلي، النقش على النحاس، النحت على الصدف، الريزن، الرسوم المتحركة، التصوير الفوتوغرافي والفوتوشوب، الديكوباج، الجلود، الأداء المسرحي، القصة القصيرة".

وقدم الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، الشكر لوزير الثقافة، لدعمه الكبير لفعاليات الملتقى، معربًا عن سعادته بوجوده بين شباب المحافظات الحدودية حيث التنوع الثقافي المهم الذي يؤكد ثراء البيئة المصرية، والمواهب الحقيقية التي تزخر بها، قائلًا للشباب " أنتم خط الدفاع الأول ثقافيًا، ونسعى لتلبية احتياجاتكم، وأتمنى أن تكون الورش وفعاليات الملتقى قدمت لكم جديدًا".

وأكد نائب رئيس الهيئة، أن الملتقيات والأسابيع الثقافية لأبناء المحافظات الحدودية التي تنفذ ضمن البرنامج الرئاسي "أهل مصر" تلقى اهتمامًا بالغًا من الدولة المصرية ممثلة في وزارة الثقافة، كونها ترسخ قيم العدالة الثقافية، وتتيح الوصول بالخدمات الثقافية والفنية للمناطق الأكثر احتياجًا، وتعمل على تحقيق خطوات كبرى في استراتيجية بناء الإنسان.

كما قدم الشكر إلى اللواء خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، واللواء طلعت العناني، مستشار المحافظة للمشروعات ولكل العاملين بالمحافظة، والزملاء القائمين على الملتقى من هيئة قصور الثقافة، والمشرفين والمدربين.

وقالت الدكتورة حنان موسى، رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، إنه يوجد اهتمام خاص بأبناء المحافظات الحدودية، ويجب استثمار طاقاتهم من خلال إقامة مشروعات خاصة بهم في محافظاتهم، مؤكدة اعتزازها الكبير بقدراتهم وحماستهم، وأنه سيجري اختيار أفضل الشباب للاستعانة بهم في المشروع.

ومن جانبه قال اللواء طلعت العناني، مستشار محافظ جنوب سيناء للمشروعات، إن سانت كاترين كانت متعطشة لمثل هذه الفعاليات التي تهدف إلى تثقيف ودعم الشباب وخاصة المحافظات الحدودية التي كانت مهمشة، وهي بمثابة علاج غير مباشر لتغيير أفكار الشباب نحو الأفضل، ويجب على كل شاب حضر الملتقى أن يفيد أصدقاءه في محافظته.

وأشار مدير عام ثقافة الشباب والمشرف التنفيذي للملتقى، إلى أن الهدف من الفعاليات الجمع بين شباب مصر الواعد من المناطق الحدودية في مصر، الذين يتمتعون بروح الإبداع، وتمكينهم وتعزيز قدراتهم وتوفير منصة لتبادل الأفكار والخبرات، وبناء شبكات تعاون قوية بينهم، وقدم "يسري" الشكر لكل من ساهموا في تنظيم الملتقى بشكل مشرف، والشكر لنائب رئيس الهيئة، ورئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، ومسئولي محافظة جنوب سيناء، وإقليم القناة وسيناء وفرع ثقافة جنوب سيناء.

وبدأت الفعاليات بعرض فيلم توثيقي إعداد فريق الملتقى عن حصاد الفعاليات على مدار أيامه، وأعقبه فيلم آخر لورشة التصوير الفوتوغرافي، بجانب عرض مسرحي نتاج ورشة الأداء المسرحي، وقصائد شعرية نتاج ورشة الشعر والقصة.

وجرى تكريم المشاركين في الملتقى، ومدربي الورش والإدارات المعاونة، وشباب الملتقى ومشرفيهم، والفائزين بالدوري الثقافي والرياضي من الشباب، ومدير بيت ثقافة سانت كاترين، والشيخ جميل عطية من مشايخ سانت كاترين، وأحمد عادل مدير آثار جنوب سيناء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان