إعلان

المدعي العام للجنائية الدولية: يجب الإسراع بإصدار مذكرات اعتقال نتنياهو وجالانت

02:05 م السبت 24 أغسطس 2024

بنيامين نتنياهو

وكالات


طلب كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية من قضاة المحكمة عدم تأجيل إصدار مذكرات الاعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت.


وفي رسالته أوضح خان بأن " التأخير غير المبرر لهذا الإجراء سيؤثر على حقوق الضحايا في الأراضي الفلسطينية"، مضيفًا أنه "يجب رفض الالتماسات القانونية المقدمة بشأن مذكرات الاعتقال".


وأشار إلى أن المحكمة تتمتع بالولاية القضائية للتحقيق مع إسرائيل فيما يتعلق بارتكابها جرائم حرب، رافضًا الحجج القانونية القائمة على أحكام في اتفاقيات أوسلو وتأكيدات الاحتلال بأنه يجري التحقيقات.


ويقول المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إن "هناك أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو وجالانت يتحملان المسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".


وفي شهر مايو الماضي، أعلن كريم خان أنه يسعى للحصول على أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع بسبب جرائم مشتبه بها مثل "التسبب في الإبادة، والتسبب في المجاعة كوسيلة من وسائل الحرب بما في ذلك الحرمان من إمدادات الإغاثة الإنسانية، واستهداف المدنيين عمدًا في الحرب".


ومن جانبهم نفى الزعماء الإسرائيليون اتهامات ارتكاب جرائم حرب، وانتقدوا قرار خان الهادف إلى الحصول على مذكرات اعتقال.


وحظي قرار المدعي العام بشأن إصدار مذكرات الاعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين بتهمة ارتكابها جرائم حرب ضد الفلسطينيين، بدعم دول عدة على رأسها جنوب إفريقيا والبرازيل وإسبانيا وأيرلندا، بينما عارض القرار عدة دول داعمة للاحتلال الإسرائيلي، هم الولايات المتحدة وألمانيا والمجر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان