إعلان

بمشاركة 17 غطاسًا.. تنظيف قاع البحر بموقع فنار الإسكندرية الغارق- صور

11:50 ص الأحد 25 أغسطس 2024

الإسكندرية – محمد عامر:

أطلقت الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية بالتعاون مع الإدارة العامة للآثار الغارقة والاتحاد المصري للغوص، مبادرة تحت عنوان "قاع بحر نظيف"، بمشاركة 17 غطاسًا، وذلك لتنظيف قاع البحر بموقع فنار الإسكندرية الغارق بمحيط قلعة قايتباي.

جاء ذلك بحضور الدكتور إسلام سليم، مدير عام الإدارة العامة للآثار الغارقة، والكابتن سامح الشاذلي، رئيس الاتحاد المصري للغوص، والكابتن أحمد بدوي، رئيس مركز غوص صب مارين.

وقال اللواء هشام لطفي، رئيس الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، إن المبادرة تأتي ضمن رؤية محافظة الإسكندرية وخططها في زيادة الوعي بين أفراد المجتمع وترسيخ مفهوم الحفاظ على البيئة مسؤولية مشتركة من الجميع.

ودعا لطفي، جميع مرتادي البحر والشواطئ إلى ضرورة الحفاظ على البيئة البحرية، وعدم إلقاء أي مخلفات من شأنها أن تسبب ضرر للكائنات الحية التي تعيش بتلك البيئة.

وأوضح رئيس الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة أن الغواصين المتطوعين نجحوا في استخراج كميات من المواد البلاستيكية والأكياس وأجزاء من الحديد والتي تؤثر على سلامة البيئة البحرية وجرى التخلص الآمن منها، مشيرًا إلى أن أعمال التنظيف استمرت في الموقع لمدة تجاوزت 3 ساعات.

يشار إلى أن فنار الإسكندرية يعد من عجائب الدنيا السبع القديم والذي جرى بناؤه في عهد بطليموس الثاني في القرن الثالث قبل الميلاد على شبه جزيرة فاروس في طرفها الشرقي.

وكانت وظيفة الفنار هي حماية السفن القادمة والخارجة من وإلى الميناء إلا أنه تعرض إلى زلزالين أولهما عام 955 م وهدم 30 قدم من أعلاه والآخر عام 1303 م ضرب شرق البحر المتوسط، ودمر حصون الإسكندرية وأسوارها ومنارتها.

وأمر السلطان الأشرف قايتباي في عام 1477م أن يبنى على أنقاض المنارة برج جديد وهو قلعة قايتباي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان