إعلان

تصدير فائض للمحافظات.. كيف حققت بورسعيد الاكتفاء الذاتي من الأرز؟ -صور

11:11 ص الخميس 29 أغسطس 2024

بورسعيد - طارق الرفاعي:

بدأ موسم حصاد الأرز لعام 2024 بالأراضي الزراعية في محافظة بورسعيد، أمس الأربعاء، وسط حالة من التفاؤل وتوقعات بتحقيق إنتاجية غير مسبوقة في المدينة التي اشتهرت لسنوات طويلة بالتجارة كمصدر دخل وحيد، قبل أن تتحول إلى قاطرة للتنمية متعددة الأنشطة التجارية والصناعية واللوجستية والسياحية والاقتصادية خلال السنوات الماضية.

وأعلنت مديرية الزراعة في بورسعيد، تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز الذي يغطي احتياجات المحافظة طوال الفترة المقبلة بالإضافة إلى تصدير باقي الإنتاج إلى المحافظات المجاورة.

أشار الدكتور حسني عطية وكيل وزارة الزراعة ببورسعيد، إلى أن المساحات المنزرعة على مستوى المحافظة من محصول الأرز لهذا العام 34 ألف فدان موزعة على أراضي شرق وجنوب بورسعيد، ومتوسط إنتاجية الفدان على مستوى المحافظة 3.25 طن للفدان، لافتا أن الأصناف السائد زراعتها هي صنف جيزة 178 رفيع الحبوب.

وأكد وكيل وزارة الزراعة، تحقيق بورسعيد الاكتفاء الذاتي من محصول الأرز على مستوى المحافظة، كما أنه سيجرى تصدير فائض الإنتاج إلى المحافظات المجاورة.

وتبلغ مساحة الأراضى الزراعية المنزرعة بالأرز فى نطاق محافظة بورسعيد لهذا العام 34 ألف فدان، موزعة على أراضي شرق وجنوب بورسعيد، منهم 4 آلاف فدان بمنطقة سهل الطينة في شرق بورسعيد، و30 ألف فدان بأراضي جنوب بورسعيد.

ومن جانبه، أشاد اللواء محب حبشي محافظ بورسعيد، بجهود المزارعين بإنتاج أجود المحاصيل الزراعية، معربا عن فخره بالتنمية الزراعية التي تشهدها بورسعيد بالجنوب والشرق والتوسع في زراعة أكبر مساحة ممكنة من الأراضي الزراعية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الأرز على مستوى المحافظة، بالإضافة إلى تصدير باقي الإنتاج إلي المحافظات المجاورة، مشددا على أن الدولة المصرية تقف بجانب المزارع وتدعمه بقوة.

وطالب محافظ بورسعيد من المزارعين بعدم حرق قش الأرز للحفاظ على البيئة ومنع السحابة السوداء وتعظيم الاستفادة من قش الأرز وذلك بتخزين القش والاستفادة منها كتربة بديلة للزراعة، وخاصة في الأراضي الملحية والأراضي سيئة الصرف والأراضي المصابة بالنيماتودا، وأيضا داخل الصوب الزراعية، أو كعلف وذلك برفع نسبة البروتين به وإضافة "المولاس" واستخدامه فى تغذية الحيوان، وغيرها من الاستخدامات الأخرى وذلك بالتنسيق مع مديرية الزراعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان