إعلان

انفجار أنبوبة كلور في محطة مياه بجنوب سيناء.. تجربة عملية لمجابهة الأزمات والكوارث

10:41 ص الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

جنوب سيناء – رضا السيد:

شهد الدكتور خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء، افتتاح فعاليات التدريب العملي المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث "صقر 136" التي جرى تنفيذها بمدينة الطور بحضور قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري.

كما شهد تجربة عملية عن انفجار أنبوبة كلور بمحطة التحلية بمدينة طور سيناء، ومتابعة الإجراءات التي جرت من كافة الجهات المشتركة للسيطرة على الأزمة، ثم تفقد اصطفاف المعدات بالساحة المجاورة لديوان عام المحافظة، ومعسكر الإيواء.

وقال المحافظ، إن الاستعداد الدائم أصبح لغة العصر، خاصة أن العالم أصبح يموج بشتى أنواع التحديات ومختلف المخاطر والتهديدات المتنوعة، والمنتشرة جغرافيًا على كافة الأماكن و الأصعدة، بدءً من المستويات الوطنية المحلية والإقليمية والدولية العالمية.

وأوضح أن تلك التحديات والمخاطر والتهديدات تستخدمها بعض الجهات بمختلف الطرق والوسائل والأساليب المتاحة وغير المتوقعة تكنولوجيًا وتقنيًا وإعلاميًا على الواقع المباشر لزلزلة الجبهة الداخلية للدول، والتأثير على الشعوب من خلال ما يسمى بحروب الجيل الرابع وما بعدها.

وأكد أن الدولة المصرية كعادتها دائمًا ما تعي تلك الأبعاد الاستراتيجية خاصة في ظل أهمية موقعها الجيوستراتيجي، والذي يشكل أهم عامل للتنافس الدولي بين القوى العظمى والفاعلة في النظام العالمي الجديد، وما يشكله ذلك من تحديات وتهديدات جيوسياسية، تفرض على جيشها الباسل وشعبها الأصيل الواعي، وشرطتها الوفية مداومة الاستعداد والعمل الدؤوب، للتصدي لأية مخاطر من أي اتجاه استراتيجي، وخاصة سيناء التي تعد قبلة السياحة والمؤتمرات العالمية.

وأشار إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، المرتكزة على الرؤية الثاقبة في استراتيجية مصر 2030 ، وسياسات وبرامج وزارات الحكومة المصرية وأجهزتها المختلفة وعلى رأسها وزارة الدفاع بتشكيلاتها التعبوية وقيادات الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة والإدارات المتعددة للتخصصات المختلفة للاستعداد الدائم، وتأكيد حتمية العمل الجماعي والتكاملي بين كافة أجهزة ومكونات الدولة المصرية.

وتابع : لذا جاءت توجيهات القيادة السياسية بإعداد أنسب السيناريوهات للتعامل مع المخاطر، و مجابهة التحديات والتهديدات التي قد ينتج عنها الأزمات، وكذلك للتعامل مع أية كوارث محتملة بأسلوب علمي ووطن متكامل بين كافة مكونات ووزارات وأجهزة الدولة باستخدام إمكانيات القوات المسلحة وخبراتها غير المحدودة في هذا المجال، لدرء تلك المخاطر وتقليل والحد من الآثار التي قد تنجم عن الكوارث.

ولفت إلى أن جنوب سيناء تحرص على تنفيذ التدريبات الدائمة لعناصر وأجهزة المحافظة والأهداف الحيوية بها، لمراجعة وتحديث وتطوير سيناريوهات العمل باستخدام بيانات وإمكانات المحافظة بكل مكوناتها، مؤكدًا أنه هذه التدريبات تتوج سنويًا بتنفيذ تدريب عملي مشترك تشارك فيه كافة مدن ومديريات وأجهزة المحافظة.

وجرى عرض فيلم وثائقي عن محافظة جنوب سيناء، وآخر عن قوات الدفاع الشعبي والعسكري، واستعراض الملامح الرئيسية للتدريب العملي المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث.

وأشاد قائد القوات باستعدادات المحافظة لمجابهة الأزمات والكوارث، وكفاءة المعدات وحسن التدريب، مقدمًا الشكر لمحافظ جنوب سيناء، لحسن الاستضافة والمعاونة خلال مراحل تنفيذ التدريب العملي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان