إعلان

بالصور.. قنصلية الصين بالإسكندرية تحتفل بالعيد الوطني لتأسيس الجمهورية الشعبية

10:40 م السبت 21 سبتمبر 2024


الإسكندرية - محمد البدري:
تصوير: مصراوي

احتفلت القنصلية العامة الصينية بالإسكندرية، مساء اليوم السبت، بالعيد الوطني رقم 75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، بحضور اللواء خالد جمعة سكرتير عام محافظة الإسكندرية وعدد من قناصل الدول الأجنبية وممثلي المجتمع المدني المصري.


وقال قنصل عام الصين بالإسكندرية "يانغ يي"، إن الصين تعد أكبر ثاني اقتصاد في العالم، حيث ساهمت بأكثر من 30% في معدل نمو الاقتصاد العالمي لسنوات عديدة.

وأكد يانج يي أن العلاقات الصينية المصرية أصبحت نموذجًا حيًا للمنفعة المتبادلة والنتائج المربحة للجانبين، مشيرًا إلى أن الصين أكبر شريك تجاري لمصر منذ عام 2013.

وأوضح أن حملة التحديث على النمط الصيني ترتبط ارتباطًا وثيقًا ببناء جمهورية مصر الجديدة، ومبادرة الحزام والطريق، ورؤية مصر 2030، مما يعزز التعاون بين البلدين ويعود بالنفع على شعبيهما.

وأضاف أن مصر، كدولة كبيرة في إفريقيا والعالم العربي، تتمتع بعلاقات تاريخية وحضارية عميقة مع الصين، وأشار إلى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين في مايو الماضي بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، حيث أعلن الرئيسان أن هذا العام هو عام الشراكة الصينية المصرية.

وتابع أن الإسكندرية باعتبارها العاصمة الاقتصادية لمصر، في طليعة التعاون الودي مع الصين، لافتا إلى تشغيل محطة أبو قير للحاويات التي أنشأتها شركة هندسة الموانئ الصينية في بداية هذا العام، والتي أصبحت ميناءً عامًا على ساحل البحر المتوسط، كما ذكر زيارة الأسطول البحري الصيني رقم 163 للإسكندرية في أغسطس الماضي، حيث أجرى مناورات مشتركة مع البحرية المصرية.

وأكد أن الصين تلتزم بالسياسة الوطنية الأساسية للانفتاح على العالم الخارجي، وتتبنى استراتيجية انفتاح متبادلة المنفعة ومربحة للجانبين، مع الالتزام بمبادئ وميثاق الأمم المتحدة للحفاظ على السلام والأمن العالمي وتعزيز التنمية العالمية المشتركة.

وأشار يانج يي إلى أن الصين في العصر الجديد ستعمل على تعميق الإصلاحات بشكل شامل، وتعزيز التحديث على النمط الصيني، وبناء مجتمع ذي مصير مشترك للبشرية، مما يسهم بشكل أكبر في السلام والتنمية العالمية.

وفيما يتعلق بالتعاون الصيني الإفريقي، أكد يانج يي أن الصين وأفريقيا، باعتبارهما أكبر دولة نامية وأكبر قارة تضم تجمعًا للدول النامية، قد ارتقتا إلى حقبة جديدة من مجتمع مصير مشترك للبشرية.

وشهد الاحتفال إقامة فعالية بعنوان يوم تبادل ثقافة الطب الصيني البديل بين مدينتي تشينغداو والإسكندرية، حيث قدم عروضا وخدمات تعريفية بالطب الصيني.

ويوافق العيد الوطني لجمهورية الصين الشعبية يوم 1 أكتوبر من كل عام، حيث تأسست جمهورية الصين الشعبية في يوم 1 أكتوبر عام 1949 في احتفال في ميدان تيننمن، وتقام مجموعة من الاحتفالات تنظمها الحكومة الصينية، تتضمن ألعابا نارية، وحفلات موسيقية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان