إعلان

نائب رئيس جامعة الزقازيق يشهد افتتاح مهرجان حصاد أرز الجفاف"عرابي 3"

12:17 ص الإثنين 23 سبتمبر 2024


الشرقية - مصراوي:

افتتحت جامعة الزقازيق، اليوم الأحد، مهرجان حصاد أرز الجفاف "عرابي 3" بمحطة بحوث الزنكلون، التابعة لمعهد بحوث إدارة المياه بالمركز القومى لبحوث المياه، تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي، رئيس جامعة الزقازيق، وبحضور الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، والد.إيهاب الببلاوي، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وأكد الدكتور هاني سويلم على تكامل مجهودات وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في خدمة المزارعين وزيادة إنتاجية وحدة المياه، مشيراً إلى أن البحث العلمي هو قاطرة التنمية والطريق الأمثل لإحداث نهضة، مؤكداً على ضرورة دعم جميع الباحثين لإيجاد حلول علمية لتحديات المياه في مصر مثل محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية والتغيرات المناخية.

وتوجه الوزير بالشكر لجامعة الزقازيق على جهودها في دعم الباحثين والابتكارات العلمية المتميزة، كما تقدم بالشكر للدكتور سعيد سليمان الأستاذ بكلية الزراعة بالجامعة لإصراره على تنفيذ تجارب بحثية متميزة لزراعة أصناف متحملة للملوحة والجفاف من محصول الأرز بالتعاون مع المركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة، مشيراً إلى أن النتائج البحثية والأرقام هي مسؤولية اخلاقية يتحملها الباحثون المشاركون في التجارب المختلفة .

من جانبه، أعرب الدكتور خالد الدرندلي عن سعادته بنجاح زراعة أصناف "عرابي 3"، مشددًا على أهمية هذا الإنجاز في تعزيز الأمن الغذائي وترشيد استهلاك المياه، مؤكداً أن الجامعة مؤسسة لا يقتصر دورها على التعليم فقط بل يمتد إلى البحث العلمي وإلى خدمة المجتمع وعلى الجامعة أن تقدم حلولًا وابتكارات تكنولوجية وعلمية لمشاكل المجتمع.

في السياق ذاته، أكد الدكتور إيهاب الببلاوي خلال كلمته ضرورة مواصلة البحث والتطوير في زراعة أرز الجفاف بهدف زيادة الإنتاجية والعمل على تقليل استهلاك الموارد الطبيعية، مشيراً أن الجامعة تضع على قائمة أولوياتها دعم تفعيل دور البحث العلمي التطبيقي بالجامعة وإتاحة تدريب الكوادر المميزة ودعم الأفكار المبتكرة تنفيذاً لسياسة الدولة.
بينما أكد الدكتور سعيد سليمان أن الهدف الأساسي للمهرجان يكمن في تسليط الضوء على زراعة أصناف الأرز التي تتحمل الجفاف وملوحة التربة، وتستخدم كميات قليلة من المياه، مما يُغني عن استخدام طريقة الري بالغمر التقليدية، وأكد أهمية زيادة تقاوي الأساس وتسجيل محاصيل إستراتيجية.

جدير بالذكر أن المهرجان تضمن عرضًا عمليًا لحصاد خمسة أفدنة من أرز الجفاف، تلاه ندوة مصغرة تناولت نتائج الحصاد ومعدل استهلاك المياه .

كما استعرض المزارعون - الذين قاموا بزراعة أصناف "عرابي" في محافظات الإسكندرية وكفر الدوار وسهل الطينة بسيناء- تجاربهم الناجحة، مشيدين بجودة المحصول وكفاءة استهلاك المياه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان