إعلان

مناقشة رواية "باب خوخة" في مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية- صور

02:27 م الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

الإسكندرية – محمد عامر:

استضاف مركز الحرية للإبداع في الإسكندرية ندوة لمناقشة رواية "باب خوخة" للكاتب عماد الدين سعد، وذلك تحت إشراف كل من الدكتورة دينا عبد السلام، مديرة المركز.

ناقش الرواية كل من الدكتور بهاء حسب الله، أستاذ النقد العربي بجامعة حلوان، والناقد وحيد مهدي، وأدارت الندوة الأديبة هناء سليمان، وذلك بحضور المسؤول الثقافي بمركز الحرية للإبداع وليد عدنان.

وأكد الدكتور بهاء حسب الله، أن الرواية عملا روائيًا متكاملًا، مشيدًا برزانة اللغة، وعقلانيتها، وحيويتها، ومطابقتها لحالات عدة، من بينها الصراع الطبقي، والعشق العفيف، والغنى والفقر وغيرها.

ولفت إلى أنه كان بإمكان الكاتب عماد الدين سعد أن يجعل هذا العمل الدافق أقل كثيرا في صفحاته، إلا أنه حرص على العناية بالتفاصيل والوصف وكشف الصراعات.

وبدوره، قال الناقد وحيد مهدي إن افتتاحية الرواية ذكرته بمقدمات الروايات الخالدة، مثل آنا كارينا ل تولستوي، وافتتاحية كافكا في المسخ، ووصفها بأنها واحدة من أفضل المقدمات في الروايات التي ناقشها.

وأضاف أن العمل الأول يشهد بطولة جماعية، وهو أمر غالبا لا يحدث في الأعمال الأولى للكتاب، للصعوبات التي تواجه أي كاتب في البدايات الأولى لمشروعه الأدبي، لافتًا إلى أنه كان على الكاتب عدم التطويل وحذف بعض الشخصيات لعدم تقديمها إضافة في الأحداث.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان