إعلان

خبراء روس يتبادلون الخبرات مع المصريين لدعم ذوي الهمم في البيت الروسي بالإسكندرية -صور

09:56 ص الإثنين 30 سبتمبر 2024

الإسكندرية - محمد البدري:

نظم المركز الثقافي الروسي بالإسكندرية، ندوة بعنوان "حقوق ومكتسبات الأشخاص ذوي الإعاقة"، بالتعاون مع عدد من الجمعيات المصرية، مساء الأحد، وبمشاركة مجموعة من الخبراء الروس في هذا المجال.

وفي كلمته، أكد أرسيني ماتيوشينكو، مدير البيت الروسي بالإسكندرية، أن المركز الثقافي الروسي يسعى لتعزيز التعاون في المجالات التي تسهم في تنمية الدولتين الروسية والمصرية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأشار إلى أن هذا التعاون يشمل اندماج الأشخاص ذوي الهمم، من خلال برنامج خاص يقوم به الخبراء المتطوعون لتبادل الخبرات في مختلف المجالات.

وأوضح ماتيوشينكو أن التعاون بين المركز الثقافي الروسي بالإسكندرية والجهات المصرية ذات الصلة بذوي الاحتياجات الخاصة يتضمن العديد من الأنشطة المشتركة، في إطار برنامج مشترك يهدف إلى تبادل الخبرات بين الخبراء الروس والمصريين.

وأضاف أن البرنامج، الذي يُطلق عليه بالروسية "مهمة للأعمال الصالحة"، يشمل زيارة ثلاثة خبراء روس متخصصين في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، ويهدف إلى تبادل الخبرات وتنظيم العديد من الأنشطة المستقبلية. وأوضح أن هذا هو العام الثاني للمشروع، حيث كانت معظم الفعاليات في العام الماضي تُقام في القاهرة، بينما تُقام هذا العام في الإسكندرية فقط.

وأشار إلى أن الزيارة الحالية التي يجريها الخبراء الروس في مجال ذوي الهمم تمتد لأكثر من أسبوعين، تشمل تفقد قرية الأمل وعدد من منظمات المجتمع المدني بالإسكندرية.


وأشار ماتيوشينكو في حديث إلى أن الندوة تهدف إلى تبادل الخبرات بين الخبراء الروس والمصريين في مجال رعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.

من جانبها، أعربت تاتيانا أوليجوفنا ريمسكايا، محاضر بكلية علم وظائف الأعضاء النفسية وعلم النفس في أكاديمية التربية والجامعة الفيدرالية الجنوبية، عن سعادتها بالتعرف على الخبرات المصرية في دعم ورعاية ذوي الهمم.

وأوضحت ريمسكايا أن مشاكل ذوي الاحتياجات الخاصة واحدة في كل العالم، مشيرة إلى أن في المناطق الجنوبية من روسيا، يعاني شخص من كل عشرة أشخاص من حساسية البروتين (PKU) بسبب العادات والتقاليد.

وأكدت أن وزارة الصحة الروسية تبذل جهودًا كبيرة لنشر التوعية وإجراء التحاليل وعلاج الأطفال في مراحل مبكرة من المرض، كما أشارت إلى أن نسبة كبيرة من المصابين بهذا المرض يعانون من التوحد، الذي يصعب اكتشافه في سن صغيرة.

وأضافت أن هناك أماكن مخصصة لذوي الإعاقة الذهنية في روسيا لتطوير مهاراتهم وقدراتهم، من خلال العيش في شقق داخل المدن ليعتمدوا على أنفسهم، مع وجود شخص لتقديم المساعدة لهم، وأعربت عن سعادتها باكتشاف طرق جديدة في مصر للتعامل مع هؤلاء الأشخاص من خلال تبادل الخبرات.

وأشادت ريمسكايا بجهود المجتمع المدني تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة بمصر وكيفية تعامله مع الأطفال، مؤكدة أن هذه التجربة أضافت خبرات جديدة للجانبين المصري والروسي داخل منظمات المجتمع المدني، وأوضحت أن منظمات المجتمع المدني في روسيا تبذل جهودًا كبيرة لجعل هؤلاء الأطفال يتواصلون مع المجتمع.

وفي سياق متصل، أعربت البرلمانية ندى ثابت، عن سعادتها بالمشاركة في الفعالية، مشيرة إلى أهمية الاتفاق على قضية واحدة وهي قضية الأشخاص ذوي الإعاقة، بهدف خدمة الإنسان وحقوقه، وأكدت أن القضية شهدت تطورًا كبيرًا بعد تبني الرئيس عبد الفتاح السيسي لذوي الهمم وإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضحت ثابت أن قضية الإعاقة هي قضية عالمية، حيث توجد في جميع البلدان بنسب متفاوتة حسب الفقر والتنمية والمشاكل الصحية وزواج الأقارب.

وأكدت أنه لا توجد دولة كبرى أو صغرى تخلو من الأشخاص ذوي الإعاقة، ولكن الخدمات المقدمة لهم في مصر تشهد زيادة ملحوظة.

وأشارت إلى ضرورة ضمان تمتع كل شخص من ذوي الإعاقة بحقوقه الكاملة في المجالات الصحية والاجتماعية والرياضية والتعليمية وغيرها، لافتة إلى أن الدولة تهتم بتوظيف ذوي الإعاقة بنسبة تزيد عن 5%.

واختتمت ثابت حديثها بالإشارة إلى أن قضية الإعاقة لا تؤثر فقط على الشخص المعاق، بل تمتد لتشمل أسرته أيضًا، حيث يبلغ عدد الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر حوالي 15 مليون شخص، وهناك حوالي 60 مليون مواطن معني بقضايا ذوي الإعاقة.

جاء ذلك بحضور كل من "أرسيني ماتيوشينكو"، مدير البيت الروسي بالإسكندرية، والدكتورة ندى ثابت، عضو مجلس النواب ومؤسس جمعية قرية الأمل للتنمية والتأهيل الاجتماعي للمعاقين، والخبراء الروس "تاتيانا أوليجوفنا ريمسكايا" محاضر بكلية علم وظائف الأعضاء النفسية وعلم النفس في أكاديمية التربية والجامعة الفيدرالية الجنوبية في روستوف أون دون، "ألكسندرا أناتوليفنا بونوماريفا" أخصائية علم النفس العصبي والسريري، و"يلينا مارشالكوفسكايا" أخصائية نفسية، وممثلي منظمات المجتمع المدني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان