إعلان

بالصور– غواصوان مصريون وأجانب يدشنون حملة لنظافة قاع البحر بمحمية رأس محمد

11:06 ص الخميس 05 سبتمبر 2024

جنوب سيناء – رضا السيد:

أطلقت غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية، حملة نظافة لقاع البحر بمحمية رأس محمد بجنوب سيناء، بمشاركة غواصين أجانب ومصريين من المهتمين بالبيئة، وذلك بالتنسيق مع إدارة المحمية، بهدف الحفاظ على الشعاب المرجانية، وحمايتها من التهالك.

واستهدفت الحملة عدة كيلومترات بمناطق حديقة ثعبان البحر، ومرسى الغسلاني بالمحمية بمدينة شرم الشيخ، وذلك من خلال غطستين، وجرى خلالهما جمع 400 كيلو من المخلفات.

وقال الدكتور وليد حسن، مدير عام محميات جنوب سيناء، إن قطاع المحميات يدعم كافة المبادرات التي من شأنها دعم البيئة بشكل عام، والحياة البحرية بشكل خاص، كونها ثروة طبيعية غير متجددة، وتعد أحد أهم عوامل الجذب السياحي بمدن خليج العقبة بجنوب سيناء.

وأوضح مدير محميات جنوب سيناء في تصريح اليوم، أنه جرى تدشين الحملة بالتعاون مع غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية، بعض مراكز الغوص بشرم الشيخ، والتي شهدت إقبال كبير من المشاركين خاصة الأجانب، مؤكدًا أنه جرى دعم الفريق المتطوع بكافة الإمكانيات اللازمة، ومدهم بقوارب لنقل المخلفات التي جرى جمعها إلى الشاطئ، ومنها إلى ملقب القامة الخاص بمدينة شرم الشيخ لبدء أعمال التخلص الآمن منها.

على جنب آخر، قالت كاتي حلمي، مدربة غطس بجنوب سيناء وإحدى المشاركات في الحملة، إنه شارك في الحملة 24 غطاسًا من الأجانب، و4 من المصريين بإجمالي 28 عطاسًا، من محبي الحياة البحرية، والمهتمين بالحفاظ عليها لما تمتلكه من طبيعة خلابة.

وأوضحت "كاتي"، أن الغطسة الأولى كانت بمنطقة حديقة الثعبان، وجرى خلالها إزالة خيوط شباك الصيد التي تحيط بالشعاب المرجانية على أعماق تتراوح من 5 إلى 24 مترًا تحت سطح المياه، إضافة إلى جمع 200 كيلو جرام من القمامة عبارة عن زجاجات مياه والبلاستيك.

وأكدت أن الغطسة الثانية كانت بمنطقة مرسى غسلاني، وهي لم تكن بالعمق الذي جرى بمنطقة حديقة الثعبان، لكون التبار بها كان قوي بشكل ملحوظ، مشيرة إلى أنه على الرغم من ذلك نجح الفريق في جمع 200 كيلوجرام من القمامة بالمنطقة، ولكنها مازالت تحتاج إلى المزيد من أعمال النظافة للتخلص تمامًا من الحطام الموجود في هذا الموقع للغوص المميز الذي يفضل آلاف السائحين الغوص فيه.

وأضافت أن الفريق المشارك في الحملة كان مصر على تنظيف أكبر مساحة تحت سطح البحر خلال كل غطسة، على الرغم من أن أعمال التنظيف كانت تجري بجانب مناطق الشعاب النارية التي تعد من أخطر الشعاب بالبحر الأحمر.

ولفتت إلى أنه سيجري تدشين حملة أخرى يوم السبت الموافق 28 من شهر سبتمبر الجاري، لاستكمال أعمال تنظيف الشعاب المرجانية بمنطقة مرسى غسلاني، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان