إعلان

بالصور.. المرماح أبرز طقوس البهجة في احتفالات المولد النبوي الشريف بقنا

11:24 ص الأحد 08 سبتمبر 2024

قنا- عبدالرحمن القرشي :

تعتبر ذكرى المولد النبوي الشريف، موسم للبهجة والاحتفالات بجميع مدن وقرى الصعيد، ولعل أبرز مظاهر تلك الاحتفالات هي سباق المرماح والخيول للعائلات والقبائل، حيث يمثل المرماح آخر ما تبقى من الفروسية على أرض الصعيد.

وتعد منطقة عبدالرحيم القناوي بقنا أشهر مناطق سباق الخيول والمرماح والتحطيب، حيث تستقبل أجود اللاعبين في سباقات المرماح من مختلف العائلات والقبائل.

وذكر عبدالله الحسيني، فارس بمرماح منطقة عبدالرحيم القناوي، أن المرماح شكل من أشكال الاحتفال لدى قبائل صعيد مصر، عبر خروج شباب ورجال القبيلة على ظهر الخيول في ساحة واسعة، لاستعراض مهاراتهم في ركوب الخيل والرقص به على موسيقى الطبل والمزمار الصعيدى.

وأضاف الحسيني أن القبائل في الصعيد لها جذور وأصول عربية وافدة من الجزيرة العربية، لذا حب الخيل واقتنائها هو ميراث عربي أصيل، وتتباهي القبائل والعائلات باقتنائها أجود وأفضل الخيول العربية، وتعلم أولادها مهارات سباق الخيل والرقص بالخيل.

عن أصول وقواعد المرماح، قال عبدالله إسماعيل من منظمي سباقات المرماح :" إن المرماح له مصطلحاته ومفاهيمه الخاصة ، فأغلب الناس لا تعرف مصطلحات " التقطيع – المشالاه – الصابية " التي هي أهم قواعد ومراحل المرماح ، ومن الأخطاء الشائعة لدى جماهير المثقفين أم المرماح الصعيدي مجرد سباق للخيول فحسب، إلا أن المرماح أعمق من ذلك ، والسباق جزء صغير من طقوس المرماح.

وأضاف إسماعيل، أن من شروط "المرماح" أن يقام في ساحة واسعة لا تقل مساحتها عن 1500 متر ، وأن يشارك في "المرماح" أكثر 50 فارسا عن كل عائلة من عائلات المحافظة والمحافظات المجاورة "، ولابد أن يقام "المرماح" على أنغام الموسيقى الشعبية الصعيدية المزمار والطبل البلدي والربابة ، حينما يدخل كل فارس على زفة الموسيقى الشعبية، يستلزم على الفارس أن يعطي التحية المالية "النقطة".

وأشار إسماعيل إلى أنه بعد الزفة يبدأ كل فارس بالرمح، وهو الإسراع بخيله ذهابا وإيابا في استعراض سريع ويزهو بنفسه وفرسه وسط تشجيع كبير من عائلته وقبيلته وسط حضور غفير ويشرع بعد ذلك كل فارس أن ينزل يجعل فرسه يلعب تحت العصا الزان وهو ما يطلق عليه في عرف المرماح بـ "التقطيع".

وذكر ضياء قللي باحث تراثي، أن موعد ذكرى المولد النبوي هو موسم الأبرز لسباق الخيول في محافظة قنا، كما يستعد له لاعبو المرماح قبل بأسابيع طوال للظهور بأفضل شكل ممكن، كما تحرص العائلات والقبائل على المشاركة بأفضل خيول ولاعبين، يصاحب سباق المرماح العزف على موسيقى المزمار البلدي، وسط توزيع الحلوى والمشروبات الساخنة والباردة ابتهاجا بمولد خير الأنام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان