إعلان

أمهات السينما.. نظرة عن قرب (تقرير)

08:42 م الخميس 21 مارس 2013

كتبت - نورهان سراج:

الأم.. كما في الحياة هي صاحبة الدور الأهم والاعظم، لعبت على شاشات السينما والدراما المصرية، دورًا لا يقل أهمية، وتبارت الفنانات في أداء الدور، وإن تصدرت الفنانة الراحلة أمينة رزق المشهد وحازت لقب''أم السينما''.
 
أمينة رزق.. فنانة من الزمن الجميل عملت مع جميع مخرجي السينما المصرية تقريبا وكانت دائما رمز للحنان المتدفق والأم الحنون امتازت بالأداء الدرامي ومن بين أبرز أدوارها دورها في فيلم دعاء الكروان للكاتب المصري طه حسين، وفيلم أرض الأحلام، و فيلم بداية ونهاية للكاتب العالمي نجيب محفوظ والذي قام بإخراجه الفنان صلاح أبو سيف، والذي لعبت فيه دور أم مصرية فقيرة يموت زوجها فتحاول تربية أولادها الأربعة من بعده وسط أجواء من الفقر المدقع، بالإضافه إلى أفلام التوت والنبوت، وقنديل أم هاشم، وعودي يا أمي، والمجرم وبورسعيد، وأريد حلا، والتلميذة، وبائعة الخبز.
 
 أما دور الأم الأكثر دفئا فبرعت في تقديمه الفنانه فردوس محمد، وربما تندهش عندما تعلم أن تلك الفنانة التي نجحت في الاحتفاظ بمكانتها المميزة في قلوبنا وعقولنا بأدوار ومواقف لا تنسى في السينما لم تنجب ابدا، هي الأم الأكثر حنانا وطيبه بصوتها الرخيم وملامح وجهها التي تشع حنانا، هي الوحيدة القادرة علي انتزاع الدموع، وأهات الشجن من المشاهدين قامت بدور الأم لأغلب فناني السينما المصرية بالرغم من أنها كانت أصغر سناً من أغلبهم حيث لم تقدم دور الفتاه في تاريخها أبدا وكان اول دور قامت به هو دور الأم ، قامت بدور الأم في العديد من الأعمال أشهرها فيلم شباب إمرأة، وغزل البنات، واحنا التلامذة مع فريد شوقي، وحكاية حب مع عبد الحليم حافظ، وعنترة بن شداد، وصراع في الميناء، ولعبت دوراً هاماً فى رد قلي، والأم التي تردد الأمثال الشعبية في قمر 14.
 
كما اشتهرت الفنانة كريمة مختار بأداء دور الأم سواء في السينما أو الدراما حيث قدمت دور الأم الطيبه بشكل درامي وشكل كوميدي، وتعتبر من أنجح من قدمن هذا الدور على الشاشتين حيث قدمت أدوارا مميزة في ثمن الحرية، والمستحيل، ونحن لا نزرع الشوك، ومضى قطار العمر، والفيلم الأشهر الحفيد، وأميره حبي أنا، وبالوالدين احسانا، ورجل فقد عقله، والشيطان يعظ، ولكن يبقى أداءها لدور ''ماما نونه'' في مسلسل يتربى في عزو مع الفنان يحيى الفخراني هو الأشهر والأنجح بالإضافه إلى دورها في مسرحية العيال كبرت.
 
وقدمت الفنانة عزيزه حلمي دائماً دور الأم الهادئة الوديعة، صاحبة التدخلات المنطقية في حياة أبنائها ولكنها لم تقدم دور البطولة نهائياً، واكتفت بدور الأم التي تظهر في خلفية قصص أبطال أفلامها، ومن أشهر أفلامها السراب، وموعد مع الماضي.
 
وقامت العديد من الفنانات بوضع بصمتهن على أدوار الأم أيضا منهم الفنانة هدى سلطان في عودة الابن الضال، والفنانه تحيه كاريوكا والتي قدمت دور الأم في فيلم أم العروسة ببراعه وتمكن، والفنانه شادية في فيلم لا تسألني من أنا، والفنانة فاتن حمامة في فيلم يوم حلو ويوم مر، والفنانة آمال زايد في ثلاثية نجيب محفوظ، والفنانة زوزو نبيل، وعزيزه حلمي وغيرهن.
 
 
وتعتبر من أهم الفنانات اللاتي قدمن دور الأم في جيل الوسط الفنانة أنعام سالوسة، والفنانة رجاء الجداوي وتليهم الفنانه سوسن بدر التي برعت في أداء دورها بفيلم الشوق حيث قدمته بشكل درامي وكذلك فيلم السفاح وأيضا الفنانة هاله فاخر حيث قدمت دورا متميزا في فيلم حين ميسرة، والفنانه عبله كامل وقدمت دور الأم في العديد من الأعمال منها حديث الصباح والمساء ويمتاز أداءها بالجمع بين الدراما والكوميديا في أداء دور الأم، وقدمت الفنانة دلال عبد العزيز دور الأم بشكل درامي في فيلم أسف على الازعاج، وتميزت من خلاله كما قدمت دور الأم الكوميدي في أفلام سمير وشهير وبهير، وفيلم لا تراجع ولا استسلام.
 
وتفوقت الفنانه وفاء عامر في أداء دور الأم بفيلم كف القمر، كما حققت الفنانة فيفي عبده نجاحا كبيرا في دور الأم بمسلسل الحقيقه والسراب، وقدمت الفنانة ماجدة زكي دور الأم بشكل درامي من خلال مسلسل عباس الأبيض، وقدمته أيضا من خلال الكوميديا في مسلسل العطار، والسبع بنات، وقدمت الفنانه خيرية أحمد وسميرة أحمد، ونهال عنبر أيضا دور الأم، أما دور الأم الصعيديه فتميزت به الفنانة سميحة أيوب في مسلسل الضوء الشارد، كما قدمت الفنانة سهير البابلي دور الأم الصعيدية في مسلسل قلب حبيبة، كما قدمت الفنانه يسرا دور الأم في العديد من الأعمال وأشهرها مسلسل أين قلبي.
 
أما الفنانات الشابات من الجيل الحالي فلم يقدمن الكثير منهن دور الأم حيث جسدت الفنانه منى زكي دور الأم التي تضحي من أجل الخوف على ابناءها من خلال فيلم ولاد العم، وقدمت الفنانه ياسمين عبد العزيز دور الأم بشكل كوميدي في فيلم الآنسه مامي، وقدمت الدور ذاته الفنانه مي عز الدين في فيلم عمر وسلمى2.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان