إعلان

تاريخ طويل من الزلازل في مصر.. و عام 1992 ''الأسوأ'' - (تايم لاين)

11:56 م الإثنين 03 يونيو 2013

كتبت- علياء أبوشهبة:

الهزة الأرضية التي وقعت ظهر السبت، و ما أعلن من تنبؤات عن وجود توابع لها، حدث يثير الكثير من الذكريات لدى قطاع كبير من المصريين ممن عايشوا هذه الظاهرة الطبيعية التي تحمل أيضا الكثير من المواقف الإنسانية.

ويعرض ''مصراوي'' أهم الهزات الأرضية التي مرت بها مصر:

1903

وقع واحدا من أعنف الزلازل في القرن الماضي و راح ضحيته 10 آلاف شخص و في نفس العام تم إنشاء مرصد حلوان الذى كان حينها الجهة البحثية الأول في المنطقة العربية تتخصص في رصد الزلازل.

1969

حدث زلزال بقوة 6.9 درجة على مقياس ريختر و تأثرت به الفيوم بصورة كبيرة و امتد تأثيره إلى محافظات البحر الأحمر، حتى أنه سبب انشقاق أرضي طوله ثلاثة كيلومترات من قوته.

1984

تعرضت محافظة أسوان إلى هزة أرضية عنيفة، واهتم وقتها الباحثون بدراسة مدى تأثير هذه الهزة على جسم السد العالي ، وتبين عد حدوث أي شرخ في جسم السد.

1987

حدوث زلزال بقوة 4 على مقياس ريختر، و تأثرت به منطقة البحيرات المرة في محافظة الإسماعيلية، و لم يسفر عن وقوع أي خسائر.

1992

بالتحديد في يوم 12 أكتوبر وقع الزلزال الأسوأ في تاريخ المصريين الذى نتج عنه وفاة 541 شخصا و وقوع 6552 مصابا إضافة إلى انهيار مئات المنازل، بخلاف 8 آلاف مبنى لم تعد صالحة للسكن و منها أبنية تعليمية و ذلك في محافظات القاهرة والجيزة و القليوبية  و الفيوم و هي المنطق الأكثر تضررا.

1997

وقعت هزتان أرضيتان الأولى في شهري مايو و نوفمبر في منطقة سيناء و لم يسفرا عن وقوع أي ضحايا حيث لم تتجاوز قوتهم 5 ريختر.

1998

تعرضت محافظة القاهرة إلى هزة أرضية عنيفة بلغت قوتها 6.2 بمقياس ريختر و لكنها لم تسفر عن وقوع أي ضحايا.

1999

ثلاث هزات أرضية تضرب مصر الأولى شعر بها سكان محافظة قنا في شهر مايو و لم تؤدى إلى وقوع ضحايا. و الهزة الأرضية الثانية في شهر أكتوبر شعر بها سكان القاهرة بقوة 5.2 ريختر، و لم تؤدي أيضا إلى وقوع ضحايا ، وكذلك كانت الهزة الأرضية الثالثة التي وقعت في شهر ديسمبر من نفس العام و شعر بها سكان محافظة الشرقية و المناطق المحيطة بها.

2001

وقع في شهر يونيو هزتان أرضيتان الأولي في بداية الشهر بقوة 4 ريختر، و شعر بها سكان القاهرة، وكذلك الحال في الهزة الأرضية الثانية و التي كانت تفوقها في قوتها و تصل إلى 6 درجات بمقياس ريختر، و كلتيهما لم تسفر عن وقوع ضحايا.

و في شهر ديسمبر من نفس العام شعر سكان محافظتي القاهرة و الإسكندرية بهزة أرضية بقوة 5 ريختر، و لم تؤدى إلى وقوع إصابات.

2002

وقوع هزة أرضية في شهر يناير بلغت قوتها 4.7 ريختر شعر بها سكان القاهرة و المناطق المحيطة، و أدت إلى وفاة سيدة إثر سقوط الأحجار على رأسها.

كما وقع زلزال آخر بقوة 6.2 ريختر استمر لمدة 40 ثانية في شهر مايو من نفس العام.

2011

تعرضت محافظة القاهرة وبعض محافظات الجمهورية لهزة أرضية بقوة 5.7 علي مقياس ريختر. دون أن تسجل أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

2013

وقعت هزة أرضية في شهر يناير، شعر بها سكان إقليم القاهرة الكبرى والإسكندرية وعدد من المحافظات، شعر به سكان الطوابق العليا، ولم تؤدى إلى سقوط ضحايا.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان