إعلان

بالصور.. من الأرشيف: أحداث 11 سبتمبر (تسلسل زمني)

08:13 م الأربعاء 11 سبتمبر 2013

كتب – أيمن شمس:

تحل اليوم الذكرى الثانية عشر للهجوم الإرهابي على برجي مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك الأمريكية، وفيما تظل تفاصيل اليوم محفورة في أذهان كل من عايشوه، إن كان على الطبيعة، أو على شاشات التلفاز، ومع تراكم الأحداث التي ترتبت على هذا اليوم، ونتائجها المستمرة حتى الآن، ربما يكون من المفيد ان نتذكر كيف مر يوم الحادي عشر من سبتمبر لعام ألفين وواحد.

بدأ اليوم باختطاف عدة طائرات ركاب أمريكية، من قبل مجموعة أشخاص من أصول عربية، كما زعمت نتائج التحقيق، والذين قادوا الطائرات إلى الأهداف التي حددوها مسبقا.
بدأ التخريب باصطدام إحدى الطائرات بالبرج الشمالي لمركز التجارة العالمي في نيويورك، ليعرف المسؤولون الأمريكيون إلى أين كانت تتجه الطائرات التي علموا باختطافها، قبل الاصطدام بقليل.

بعد دقائق تحول ترقب المسؤولين الأمريكيين إلى رعب؛ عندما اصطدمت طائرة أخرى بالبرج الجنوبي لمركز التجارة، والذي تحولت قمته إلى كرة من اللهب.
اجتاحت حينها الصدمة سكان نيويورك، الذين فوجئوا بالمشهد المروع أثناء توجههم إلى أعمالهم، فيما سقطت طائرة أخرى بجوار مبنى وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، في العاصمة الأمريكية واشنطن، ودمرت أحد جوانبه.

في الوقت ذاته انهار البرج الجنوبي لمركز التجارة العالمي، محدثا عاصفة من الغبار والرماد، بعدها بعشرين دقيقة ينهار البرج الشمالي، ليحاول المارة النجاة بحياتهم، فيما تختنق نيويورك بالدخان والغبار.

بدأت بعدها فرق الإغاثة في تمشيط ما تبقى من مركز التجارة العالمي، بينما غرق قلب مانهاتن في نيويورك، في الصمت التام، وخيمت أجواء الكارثة على كل شيء.
لاحقا في ذلك اليوم وعد جورج بوش الابن، الرئيس الأمريكي، مواطنيه بالقبض على المسؤولين عن المأساة، هذا الوعد الذي نتج عنه الامريكي لأفغانستان، واستمرار الصراع بين أمريكا والأصوليين الإسلاميين حتى اليوم.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان