إعلان

رئيس اتحاد طلاب مصر: "بدران" لم يكن لديه خطة.. وهذه مطالبنا من السيسي (حوار)

11:12 ص السبت 19 ديسمبر 2015

رئيس اتحاد طلاب مصر

 حوار– وليد العربي:

قال الطالب عبد الله أنور، رئيس اتحاد طلاب مصر، ورئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة، إنه لا يوجد لائحة طلابية مستقرة لنعمل بها، بالإضافة لتجردها من أي صلاحيات، مضيفًا: "اتحاد طلاب مصر للأسف معلق في الهواء فلا مقر ولا سكرتارية ولا وجود ميزانية واضحة وصريحة محددة".

كان هذا جانبًا من الحوار الذي أجراه مصراوي مع رئيس اتحاد طلاب مصر، وإلى نص الحوار:

ما رأيك فيما تردد عن تجميد نشاط اتحاد طلاب مصر؟

هذا كله افتراء من جانب الوسائل الإعلامية أثير بطريقة غير لائقة، فنحن نلتزم باللائحة الطلابية، ولم يرد لنا أي قرار رسمي من جانب الوزارة ينص على ذلك، نحن اتحاد طلاب منتخب بإراده طلابية، ونحن منتظرون لحين اجتماع اللجنة الأسبوع القادم للنظر للطعون المقدمة.

ما تعليقك على الطعون المقدمة في النتيجة الانتخابية وأيضا التشكيك في نزاهتها؟

من الطبيعي أن يحدث هذا في أي انتخابات، ولكن هذه انتخابات طلابية نزيهة تمت تحت إشراف اللجنة العليا للانتخابات الطلابية.

هل تحدثت مع الوزارة فيما يتعلق بوقف نتائج انتخابات اتحاد طلاب مصر؟

لم اتحدث مع الوزارة، لأن لم يتم إبلاغي فيما ورد، لذا لا صحة له، فالفرز والنتيجة تمت أمام الطلاب جميعا وهذا دليل قاطع على خطأ هذه الأخبار.

البعض يرى أن الاتحاد الحالي به خلايا إخوانية نائمة.. ما ردك؟

دعنا لا نتطرق لهذا فنحن لا نتدخل في نوايا الأشخاص فأعضاء الاتحاد تم انتخابهم من قبل الطلاب وحققوا نسبة عالية من التصويت لذا هم من اختيار الطلاب.

ما تقييمك للعملية الانتخابية التي جاءت بك رئيسًا للاتحاد؟

على مستوى جامعة القاهرة بجميع كليتها تمت بشكل تنظيمي وديمقراطي ولا وجود للمشاكل تحديدا بعد الفرز، وتم تقبل النتيجة من جانب الطلاب بكل روح رياضية، فهي انتخابات يحدث فيها مثلما يحدث في أي عملية انتخابية من سلبيات وايجابيات، ولكن السلبيات لم تصل لحد التسبب في مشكلات.

ما ردك على الطعن المقدم من رئيس اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية؟

هذا حقه أن يتقدم بالطعن وتحدثت معه بعد ذلك ولكن هو لدية وجهة نظر وهذا حقه، كلنا نعمل سويًا، فاتحاد مصر للجميع ولا ينحصر على شخص بعينه، لذا سيصبح لنا رؤية تنظيمية مشتركة، وليس هو فقط فلقد تقدمت خمس جامعات أيضا بالطعون وليس متعلقة بالعملية الانتخابية فمنهم من يرفض الدستور الانتخابي ومنهم من يرفض وجود ممثلين لاتحاد طلاب جامعات مصر.

هل كان هناك توجيه للتصويت لمنافسك في الانتخابات؟

هناك من قال إن الطلاب تم توجيههم عبر الهواتف لكي يدلوا بأصواتهم، هذا ما علمت به من جانب بعض الوسائل الإعلامية وتسبب في جدل كثير، وبعضهم من عرض تسجيلات ولكن لم أتحدث مع اللجنة بشان ذلك وإذا كان ما ورد صحيحًا فسيجرى تحقيق في ذلك من جانب الوزير.

ما رأيك فيما قامت به اللجنة الانتخابية من استبعاد لطلاب من الانتخابات؟

فكرة البنود الواردة في اللائحة الطلابية هناك من يراها تتفق معه وهناك العكس، فقامت بعض رعايات الشباب بحصر الترشح على الطلاب المشاركين في جدول النشاط فقط وهذا خطأ، لأن حق الترشح يكفل لأي طالب يحمل الجنسية المصرية ويكون ذو خلق حسن وما إلى ذلك من شروط.

أغلب الجامعات تحتاج تغيير في شكل اللائحة

هل ستقترح على اللجنة في أول اجتماع تغير اللائحة؟

بالطبع نعم، لأن أغلب الجامعات تحتاج تغيير في شكل اللائحة.

لماذا تتطلع إلى تغيير اللائحة؟

لعدم وجود صلاحيات فيها، بالإضافة لعدم استقرارها، فالائحة الطلابية تتغير بتغير كل وزير، فلماذا لا توجد لائحة مستقرة تتغير كل عشر سنوات مثلما ينص عليه القانون المتعلق بالجامعات ولماذا لا يوجد لائحة واضحة ومستقرة للطالب

تعليقك على عدم وجود مقر محدد لاتحاد طلاب مصر؟

اتحاد طلاب مصر للأسف معلق في الهواء فلا مقر ولا سكرتارية ولا وجود ميزانية واضحة وصريحة محددة، فنحن حاليًا أمام بناء اتحاد "من تحت الصفر" ومن جديد، وحينما نجتمع مع وزير التعليم العالي، سنقترح عليه ألا يكون مقر اتحاد طلاب مصر مقرا للاجتماعات فقط، فهو مقر لكل الجامعات فيكون ملجأ لكل طالب يواجه مشكلة أو يريد الاستفسار عن شئ فهو اسمه اتحاد طلاب وليس اتحاد أفراد.

اتحاد طلاب مصر معلق في الهواء.. ونحن أمام بناء اتحاد "من تحت الصفر"

هل الاتحادات الطلابية تأتي بالمردود المطلوب منه؟

الاتحادات الطلابية عام 1959 كانت بفكر ومنظومة جديدة غيرت فكرة الطلاب عن الاتحاد وازدهر بشكل مختلف، ولكن تحديدًا في السبعينات عندما أصبح دور الاتحاد تقديم خدمات طلابية وقمع الحريات فهبط المنحنى بانخفاض مستوي الحريات إلى حدوث الثورة.

رأيك في الاتحادات السابقة؟

المشكلة أن كل اتحاد يغادر يأتي من بعده يلغي ما قدمه من قبله ويبني من جديد فلا وجود خطة أو رؤية واضحة يسير عليها الاتحاد، نحن الآن نقوم بعمل لجنة تدرب الطلاب وتوعيهم على كيفية التعامل مع منصب اتحاد طلاب فهناك من تولى المنصب ولا يعلم ما يجب فعله نظرًا لعدم وجود خلفية أو تجربة سابقة له أو نهج أو طريقة يتبعها في المنظمة الاتحادية فاريد أن أضع قاعدة واضحة يأتي ويسير عليها من بعدي فالعمل الطلابي تكميلي.

ما الملفات التي ستأتي ضمن أولويات الاتحاد؟

لدينا ملفات كثيرة ولكن سنتطرق مبدئيًا إلى ملفات الخدمات الطلابية المتعلقة بالمدينة الجامعية والخدمات الصحية الطبية بالمستشفيات خصوصًا في المحافظات الصعيد، التي تفتقر لهذه الخدمات وهذا سيكون من خلال لجان منظمة مكونة من الطلبة والسكرتارية لجعل الطلاب يشاركوننا، ويكونوا على تواصل دائم بين ما يقدمه الاتحاد ويعمل من أجله، بالإضافة إلى ملف القانون الطلابي، وأيضا الملف حقوق الحريات المتعلقة بالطلبة المفصولين وذها يعد من الملفات المهمة، وأيضا حملات توعية للطلاب بنشاط الاتحاد الطلابي حتي لا يبقى كل شخص يعمل في جزر منعزلة.

هل تواصلت مع لجان اتحاد طلاب مصر الفائزين؟

في الفترة الأخيرة ألتقيت رؤساء اللجنة الاجتماعية العليا والرياضية، واتفاقنا على اجنماع قريب نتناقش فيه حول بدايات الملفات المطروحة.

 هذا ما سأطلبه من السيسي ومؤسسات الدولة

رأيك في اتحاد طلاب مصر السابق؟

لم يترك لنا شئ جديدة أو خطة نستكملها، فلا أريد الحديث عن ذلك نحن الآن بصدد تجربة جديدة، ليس معنى أن المنظومة انتجت شخص غير قادر على رؤية طلبات الطلاب والتعامل معها فهذا يكون الحكم على المنظومة أجمع، فحكمك على شخص في منصب لا يمس بصله حكمك على من بعده فهو لا يمثل سوا سياسته هو فقط وليس سياسة المنظومة أجمع.

هل كان هناك ضغوط أمنية لاختيار رئيس اتحاد طلاب مصر؟

أنا لم أسمع ولم أرى هذا الأمر ولكن يمكن القول إنه تم حدوث التباس ليس أكثر من ذلك وعلى الوزارة بتشكيل لجنة تتحقق فيها.

هل تتوقع تدخل الوازرة في عمل الاتحاد ؟

نحن نملك مطالب واضحة ومشروعة تجاه الطلبة وخدماتهم، فلا يمكنني أن افترض أشياء وأقيمها مستقبليًا ولكن مع مرور الوقت ومباحثات مع الوزارة والجهات وقتها سأقدر على تقييم ذلك.

ما تقييمك لاقتراب اتحاد الطلاب من دوائر صنع القرار؟

علينا الأول معرفة حدودنا فحدودنا متعلقة بالطالب وتنتهي به فقط.

هل اتحاد طلاب مصر سيشارك في مظاهرات 25 يناير القادمة؟

نحن طلبة وشغلنا متعلق بالطلبة وبالخدمات الطلابية ليس أكثر من ذلك وليس من شأننا الانحياز لأحزاب أو آراء سياسية هذا ليس من اختصاصنا وإطارنا التوعية السياسية مثل المشاركة الاجتماعية والتوعية بالديمقراطية ودور الفرد والمجتمع، فأن يكون رئيس اتحاد طلاب مصر حزبيًا أو منتميا لتيارا سياسيا سيؤدي لإنحراف هدف الاتحاد في خدمة اللطلاب.

مشكلة التيارات السياسية داخل اتحاد جامعات ماذا تراها؟

لا توجد تيارات سياسية فنحن مستقلون ولو هناك أحد لدية انتماء سأقول له انتماءك خارج الاتحاد وليس عليك أن تمارسه داخل الاتحاد، فبذلك يتعارض مع أهداف الاتحاد كما ذكرت من قبل.

هل فوزك أنت وعمرو محمد نائب الرئيس يعد فوز على كتلة الوزارة؟

لكي أحكم أن في أحد تدخل أو لا هذا يلزم وجود مستندات أو شئ واضح يثبت ذلك وكل ذلك مثار إعلامي فقط فنحن لا نتبع الثقافة السمعية.

في حالة هزمتك في الانتخابات كنت ستتقدم بطعن ضد النتيجة؟

على العكس تمامًا كنت هتقبل النتيجة بروح رياضية.

هل سيكون لك مشاركات سياسية؟

لحظة تكوين اتحاد الطلبة هو لحظة تحقيق الأهداف الطلابية وتقديم الخدمات لهم غير ذلك لا يعنيني.

هل ستطلب لقاء الرئيس السيسي؟

هناك بروتوكول بخصوص هذه اللقاءات.

وماذا تطلب من الرئيس السيسي إذا تمت المقابلة؟

إذا اتيحت لي دعوة بذلك سأطلب منه الأولويات منها اللائحة والخدمات الطبية والصحية، ويكون في توجه ثقافي ودعم مالي من مؤسسة الدولة للاتحادات الطلابية لكي تقوم بعملها.

هل يوجد تضيق على الأنشطة في الاتحاد؟

لا أملك حاليًا إلا الحكم بنسبة لجامعة القاهرة ولم يقابلني أي تضييق وإذا حدث ذلك سأقول بكل تأكيد.

ماذا ستتعامل مع مظاهرات الطلاب السياسية داخل الحرم الجامعي؟

المظاهرات في الجامعات تحدث بنسبة كبيرة من أجل جدول الامتحانات أو التظلمات أو أي شئ إداري ولا يتم التعرض لها وده شئ طبيعي، على من يتحدث أن ينزل الجامعة ويرى طبيعة الحياة الجامعية.

سأضع الخطوط العريضة للافراج عن المحبوسين سياسياً.. ولن أرضى بأن يتعرض طالب للضرب

ماذا عن المحبوسين سياسيًا؟

القرار في يد مجلس الاتحاد انا فقط سأضع الخطوط العريضة له ولكن القرار الأول والأخير في يد المجلس.

كيف ستتعامل مع المظاهرات السياسية خاصة تلك التي ينظمها طلاب ينتمون للإخوان؟

أغلب التظاهرات داخل الجامعة تكون إدارية فبالتالي من غير منطقي أن نحصرها في الإطار السياسي، لأنها تحدث ولكن بنسبة قليلة جدًا، ولكن خلينا واضحين "لن أرضى بأن يتعرض طالب للضرب".

وماذا عن الطلاب الذي تم فصلهم بسبب المظاهرات؟

قمنا بعمل مبادرة في جامعة القاهرة أن من تم فصله يتقدم بتظلم وهذا على مستوى باقي الجامعات أيضًا.

متي سيتم إعلان النتيجة رسميًا؟

من المفترض إعلانها الأسبوع القادم.

رئيس اتحاد طلاب مصر مع محرر مصراوي

 

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان