إعلان

الكيمياء تتغير : علماء يصوتون على تغيير الأوزان الذرية لـ19 عنصر

01:17 م الجمعة 04 أكتوبر 2013

كتب- محمد منصور:

صوت الاتحاد العالمي للكيمياء التطبيقية والبحتة على تغيير الأوزان الذرية لـ19 عنصراً كيميائياً في الجدول الدوري الذى وضع أساسه العالم الروسي ''ديمترى مندليف'' منذ أكثر من 150 عاماً.

جدول'' مندليف'' هو عرض جدولي للعناصر الكيميائية، وضعه العالم الروسى في القرن التاسع عشر محاولاً تفسير سلوك المواد الكيميائية وترتيبها، ومنذ وضع الجدول وهو يخضع للعديد من التغييرات، فقد تم إضافة عدد من المواد المكتشفة حديثاً إليه، وتم تعديل الترتيب ليكون اساسه هو العدد الذرى وليس العدد الكتلي.

جاء قرار الاتحاد العالمي للكيمياء بتغيير الأوزان الذرية بالإجماع وبناءً على تقارير وتوصيات وصلت إلى الاتحاد من الماسح الجيولوجي الأمريكي، والذى أجرى مجموعة من التجارب على العناصر الكيميائية باستخدام مقياس جديد للكتلة، الأمر الذى أكد وجود بعد التغييرات في الأوزان الذرية للعناصر التي سيتم الإعلان عنها لاحقاً في مؤتمر علمي وورقة بحثية تنشرها المجلة التي تصدر عن الاتحاد في مطلع 2014.

ويقول علماء الاتحاد إن التغييرات تشمل زيادة في الوزن لبعض العناصر ونقصان في البعض الأخر، مؤكدين أن تحديد الأوزان الذرية بشكل دقيق أصبح مسأله جوهرية وهامه في الوقت الراهن، وخصوصا مع وجود تطبيقات نانوية تتطلب معرفة المواد بشكل أعمق وأوسع وأدق.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان