إعلان

جمال إسماعيل.. رحل ''الشاويش عبد المعطي''

06:57 م الأربعاء 18 ديسمبر 2013

جمال إسماعيل.. رحل ''الشاويش عبد المعطي''

كتبت - نوريهان سيف الدين:

لا ينسى الكثير من المصريين ''حسب الله بعضشي أبو صُدفة''، دوره المميز على خشبة المسرح أمام ''الأستاذ - فؤاد المهندس وشويكار'' في مسرحية ''سيدتي الجميلة - 1969''، وجملته الشهيرة ''بنتي أنا نشالة!.. رحمتك يا رب''.

رحل ''جمال إسماعيل'' صاحب الوجه الباسم، والتميز في أداء دور الأب المصري طيب القلب، واللغة العربية السليمة في أداء ''الأوبريتات الدينية'' و''الليالي المحمدية''، هو ''مرسي'' في ''سيت.كوم تامر وشوقية''، وهو ''الريس حامد'' في ''جزيرة الشيطان''، و هو ''مشكاح'' في ''ألف ليلة وليلة - كريمة وفاطيما وحليمة''، وهو ''المعلم عسقلاني'' في ''عائلة شلش''، و''المعلم بدوي'' والد ''أنيسة وعليّة'' في ''ليالي الحلمية''، إلا أن دوره الأبرز كان ''الشاويش عبد المعطي'' أو ''الجلاد'' في الفيلم الرائع ''إحنا بتوع الاتوبيس''.

''جمال الدين إسماعيل حسن''، المولود في القاهرة في 20 فبراير 1933، التحق في بداية شبابه بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبي حين كانت تابعة لـ''مصلحة الفنون''، وحصل على بكالوريوس التمثيل من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956.

وفي عام 1957 تخرج في كلية الآداب بجامعة عين شمس بعد أن درس بـ''قسم التاريخ''، إلا أنه يفضل العمل بالتمثيل وفن المسرح، ليعين في 1958 ''مفتشًا للمسرح'' بمحافظة الاسكندرية، وكانت وقتها يقوم بإخراج مسرحيات المدارس الثانوية والجامعات وفرق التمثيل بالشركات، ثم اتجه لتكوين فرقة لفن الشعر.

انضم ''إسماعيل'' لفرقة التليفزيون في 1961، وقدم عددًا من المسرحيات التي تعد من كلاسيكيات المسرح الحديث، كان أولها ''شيء في صدري''، وتوالت أعماله ومنها ''ممنوع الستات، الدبور، السكرتير الفني، ياما كان في نفسي، العالمة باشا''، كما قدم في التليفزيون مسلسلات ''ليالي الحلمية، بين القصرين، الضوء الشارد، عائلة شلش، المال والبنون''، وكانت أخر أعماله التليفزيونية المعروضة هو مسلسل ''خلف الله'' أمام ''نور الشريف'' في رمضان الماضي، وأخر أعماله التي صورها هو مسلسل ''القاصرات'' الذي لم يعرض بعد.

''جمال إسماعيل'' هو الأخ الثالث لكل من ''جمال إسماعيل'' الموسيقار الراحل، و''أنور اسماعيل'' الممثل ورفيق ''جمال'' في عدد كبير من الأعمال أبرزها ''ألف ليلة و ليلة'' أمام ''شيريهان وزوزو نبيل ومحمد الدفراوي''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان