إعلان

أسر صينية فقدت طفلها الوحيد تعاني قبل عطلة السنة القمرية الجديدة

12:51 م الجمعة 27 ديسمبر 2013

أسر صينية فقدت طفلها الوحيد تعاني قبل عطلة السنة ا

هونج كونج (رويترز) - يقطع الصينيون مسافات طويلة لقضاء عطلة السنة القمرية الجديدة مع عائلاتهم لكن بالنسبة لشيه (60 عاما) التي توفيت ابنتها الوحيدة منذ سبع سنوات تذكرها أكبر عطلة صينية بانها تواجه كبر السن وحيدة دون عائل.

كانت ابنتها جوان جوان تبلغ من العمر 29 عاما حينما توفيت تاركة أبويها مع أكثر من مليون أسرة "شيدو" أو تلك العائلات التي فقدت طفلها الوحيد في بلد يعتمد فيه الاباء بصورة تقليدية على رعاية ابنائهم لهم في الكبر.

وقالت شيه وهي عاملة فنية متقاعدة تعيش في اقليم جيانغشي في جنوب شرق البلاد رفضت أن تذكر اسمها بالكامل لحماية خصوصية أسرتها "نحن الصينيون نعتبر الابن دائما أهم شيء. إذا ما رحل الابن تنهار الأسرة بالكامل."

والكثير من أسر الشيدو ضحايا لسياسة تنظيم الأسرة الصارمة التي تطبقها الصين والتي حظرت منذ أواخر السبعينيات على معظم الأسر انجاب أكثر من طفل وتصعد هذه الأسر من مطالباتها بالحصول على تعويض.

وتقول الصين إن سياسة تنظيم الأسرة منعت ميلاد 400 مليون طفل مما حال دون خروج عدد السكان عن نطاق السيطرة. لكنها تعتزم الآن تخفيف هذه القيود خشية أن تقوض النمو الاقتصادي وتسهم في زيادة اعداد كبار السن الذين لن تتمكن الدولة من اعالتهم.

ويوم الخميس أعلنت اللجنة الوطنية للصحة وتنظيم الأسرة عن زيادة التعويض المقدم لأسر الشيدو.

لكن التعويضات جاءت أقل كثيرا من المتوقع في بلد يفتقر إلى برامج الرعاية الاجتماعية والصحية كما أن للمسنين احتياجات أخرى.

وقال شي هوي (50 عاما) الذي توفي ابنه في يناير كانون الثاني العام الماضي بالسرطان "نري أن نعيش في دار للمسنين مع أشخاص مثلنا... لا نريد أن نعيش في بيت مسنين تقليدي."

(إعداد سها جادو للنشرة العربية - تحرير محمد هميمي)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان