إعلان

بالصور- ''العرضة'' السعودية .. ركن أساسي في''الجنادرية'' العام الحالي

06:03 م الإثنين 25 مارس 2013

كتب - محرر مصراوي:

تمثل ''العرضة'' - الرقص بالسيوف- السعودية والتي يرعاها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، أحد أهم نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة ''الجنادرية'' والتي تعبر عن وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة وتمثل تجسيداً لعزة ألأمه وقوتها وتماسكها .

وتعتبر العرضة، وهي أشبه بالرقصة الرسمية للبلاد ـ الحاضرة الدائمة في كل المناسبات، التي يشارك الملك والأمراء المواطنين فيها، على أصوات الطبول، ويجدون فيها تعبيراً عن الفرح والسلام، وأيضاً هي أشبه بتجديد الولاء للملك لأنها كانت رقصة الحرب في زمن الحروب.

وتعتبر العرضة فنا أصيلا وجميلا، سطر الملاحم التاريخية التي قادها الملك عبدالعزيز ، والتي بدورها أسهمت في إحياء هذا الموروث الأصيل.
 
وتؤدي الفرق الشعبية العرضة، والتي كانت في البداية رقصة الحرب عند لقاء الخصوم، وجاءت العرضة تطوراً لعادة عربية قديمة عرفها العرب منذ الجاهلية في حالة الحرب، وإن كان لا توجد نصوص في التراث العربي القديم، يستطاع من خلالها الربط بينها وبين واقع العرضة التي تعرف اليوم، لكن الملاحظ وبكل وضوح، أن أركان العرضة الأساسية كانت ملازمة للحرب منذ الجاهلية، فالطبول تقرع منذ القدم في الحرب، والسيف يحمل، والشعر الحماسي عنصر أساسي من عناصر الحرب.

وتعد العرضة النجدية ـ وكما هو معروف ـ فناً حربياً كان يؤديه أهالي نجد بعد الانتصار في المعارك، وذلك قبل توحيد أجزاء البلاد عندما كانت الحروب سائدة في الجزيرة العربية.

الرقص بالسيوف بالسعودية
الرقص بالسيوف بالسعودية
الرقص بالسيوف بالسعودية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان